عنصر من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس خلال تظاهرة منددة باسرائيل في غزة في 28 ابريل 2016

تبادل اطلاق نار بين قطاع غزة والاراضي الاسرائيلية

اطلقت قوات الجيش الاسرائيلي النار الاربعاء على مواقع فلسطينية في قطاع غزة، ردا على سقوط قذيفة هاون من القطاع في الاراضي الاسرائيلية، بحسب ما ذكر الجيش الاسرائيلي ومصادر امنية فلسطينية.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان "تم اطلاق قذيفة هاون على القوات خلال نشاط تشغيلي متاخم للسياج الامني في جنوب قطاع غزة. و"ردت دبابة تابعة للجيش وقامت باطلاق النار تجاه التهديد".

واعلنت مصادر امنية في وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس ان "مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت  صباح الأربعاء موقعا لقوات الضبط الميداني التابعة لوزارة الداخلية بقطاع غزة في شمال شرق محافظة رفح بجنوب القطاع".

واوضحت المصادر ان الجيش "اطلق  قذيفتين تجاه موقع للضبط الميداني جنوب غرب موقع صوفا العسكري الإسرائيلي لم تتسبب باضرار ، دون وقوع إصابات" بشرية.

وتم التوصل الى وقف اطلاق نار بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني في آب/اغسطس 2014 بعد حرب اسرائيلية مدمرة استمرت خمسين يوما.

وكانت الحرب الثالثة على غزة منذ 2008 والاطول اسفرت عن مقتل 2251 فلسطينيا واصابة اكثر من 10 الاف بجروح وتهجير 100 الف شخص.

وتفرض اسرائيل منذ عشر سنوات حصارا بريا وبحريا وجويا مشددا على قطاع غزة الذي يسكنه نحو مليوني نسمة.

وكانت اسرائيل بدأت في 2014 عملياتها العسكرية على قطاع غزة بهدف وقف اطلاق الصواريخ على اراضيها وتدمير الانفاق التي تشن منها هجمات على اسرائيل.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء في جولة تفقدية قرب المنطقة الحدودية مع قطاع غزة ان العامين الماضيين كانا الاكثر هدوءا في قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه.

 

×