حاجز للشرطة البحرينية في قرية رأس الرمان

السجن المؤبد لثمانية اشخاص في البحرين بتهم "الارهاب" واستهداف الشرطة

اصدرت السلطات القضائية البحرينية احكاما بالسجن المؤبد على ثمانية اشخاص بتهم مرتبطة "بالارهاب" والاعتداء على رجال الشرطة في قضيتين منفصلتين، بحسب ما افادت مصادر قضائية.

فقد قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة الاربعاء بالسجن المؤبد بحق "ثلاثة متهمين في قضية احداث تفجير أدى لاصابة أحد أفراد الشرطة وحيازة واستعمال مفرقعات واتلاف مركبتين مملوكتين لوزارة الشرطة".

وبحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية عن النيابة، تعود تفاصيل هذه القضية الى العاشر من كانون الثاني/يناير 2015.

واوضحت انه "أثناء تمركز أفراد قوات حفظ النظام بمنطقة الشاخورة" ذات الغالبية الشيعية قرب المنامة، "هاجمتهم مجموعة من المتهمين باستخدام زجاجات المولوتوف الحارقة والأسياخ الحديدية والحجارة".

اضافت "أثناء التعامل معهم أنفجرت عبوة مفرقعة كان المتهمون قاموا بزرعها بالمنطقة مستهدفين رجال الشرطة مما أدى لإصابة أحد رجال الشرطة وتضرر دورتين تابعين لوزارة الداخلية".

وفي قضية منفصلة، قضت المحكمة الثلاثاء بالسجن المؤبد على "خمسة متهمين بجناية استيراد وحيازة مفرقعات (...) تنفيذا لاغراض ارهابية".

وبحسب الوكالة الرسمية، تعود تفاصيل القضية الى 15 نيسان/ابريل 2015، عندما تم "ضبط حقيبة تحتوي على مواد تدخل في صناعة المواد المتفجرة بباص سياحي قادم من العراق".

واشارت الى ان هؤلاء كانوا يقومون "بتهريب مواد تستخدم في صناعة القنابل والمفرقعات للقيام بالاعمال الارهابية".

وكثف القضاء البحريني خلال الاشهر الماضية من اصدار الاحكام بحق اشخاص متهمين بالمسؤولية عن اعمال عنف في المملكة التي اندلعت فيها عام 2011، احتجاجات ضد الحكم قادتها المعارضة الشيعية.

وطالب المحتجون بملكية دستورية واصلاحات سياسية. وتحولت هذه الاحتجاجات احيانا لاعمال عنف، واستخدمت السلطات الشدة في قمعها.

 

وغالبا ما تتهم السلطات "ارهابيين" بالمسؤولية عن اعمال العنف، وتلقّي الدعم من ايران وحزب الله اللبناني.

تراجعت وتيرة الاضطرابات بشكل كبير، الا ان بعض المناطق ذات الغالبية الشيعية لا تزال تشهد احيانا مواجهات بين محتجين وقوات الامن.

×