اكاليل من الزهور امام مطار شيبول في امستردان تكريما لضحايا الطائرة الماليزية ام اتش 17 التي تحطمت فوق اوكرانيا

نقل جثث ضحايا الطائرة الماليزية الى هولندا يبدأ الاربعاء

اعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الثلاثاء ان طائرة تنقل اولى جثث ضحايا الطائرة الماليزية التي سقطت في شرق اوكرانيا وعلى متنها 298 شخصا بينهم 193 هولنديا، ستصل الاربعاء الى هولندا لبدء عملية التعرف عليها.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحافي في لاهاي "نتوقع ان تقلع الطائرة الاولى غدا خلال النهار".

وستهبط الطائرة في ايندهوفن جنوب هولندا من حيث ستنقل الجثث الى قاعدة عسكرية في هيلفرسام جنوب شرق امستردام على بعد 100 كلم من المطار.

وقالت وزارة الدفاع الهولندية ان طائرة هركوليس سي 130 هولندية وطائرة سي 17 استرالية ستقيمان "جسرا جويا" بين خاركيف وايندهوفن لنقل جثث ضحايا الطائرة.

وسترسل استراليا التي كان 37 من رعاياها في الطائرة خبراء في الطب الشرعي ومحققين الى ايندهوفن واوكرانيا كما قالت الوزارة في بيان.

واكد رئيس الوزراء ان القطار المبرد الذي جمعت فيه الجثث وصل صباح الثلاثاء الى مدينة خاركيف في الاراضي التي تسيطر عليها القوات الاوكرانية بعد الانطلاق من توريز في الاراضي الواقعة تحت سيطرة المتمردين الموالين لروسيا مساء الاثنين.

والعدد الدقيق للضحايا في القطار غير معروف لكن بحسب منظمة الامن والتعاون في اوروبا قد يكون 200.

وقال روته "افادت معلومات غير مؤكدة عن وجود 282 جثة".

وفي اوكرانيا تتم الاستعدادات "ليتم التعرف على الجثث بافضل طريقة في هولندا" بحسب روته "وستقلع الطائرة فور جهوز عدد من الجثث لنقلها".

واضاف "فور التعرف على جثة سيتم اولا ابلاغ الاسرة فقط. احيانا قد تجري الامور بسرعة واحيانا قد يستغرق الامر اسابيع او اشهر".

ورفض روته التطرق الى مسالة احتمال فرض عقوبات على روسيا التي قد تكون زودت الصاروخ الذي اسقط الطائرة في حين يعقد وزراء الخارجية الاوروبيون اجتماعا في بروكسل بينهم وزير خارجية هولندا فرانز تيمرمانز.

وقال ان "هولندا لا تعارض فكرة فرض عقوبات".

واكد ان هولندا ستتولى التحقيق "بناء لطلب كييف". واضاف "سنكتشف الحقيقة".

وكانت طائرة بونيغ 777 ماليزية تحطمت الخميس في شرق اوكرانيا اثناء قيامها برحلة بين امستردام وكوالالمبور، في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا وعلى متنها 298 شخصا بينهم 193 هولنديا.

ويرجح ان تكون اسقطت بصاروخ اطلقه الانفصاليون الموالون لروسيا.