مركبة الشحن الروسية بروغرس تنطلق من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كزاخستان في 3 يوليو 2015

مركبة شحن روسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية بعد فشل مهمتين سابقتين

التحمت مركبة الشحن الروسية بروغرس التي انطلقت من الارض الجمعة، بمحطة الفضاء الدولية في مدار الارض الاحد، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الروسية، بعد فشل مهمتين مماثلتين سابقتين اميركية وروسية.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة ان "مركبة الشحن بروغرس ام-28 ام التحمت بالقسم الروسي من محطة الفضاء الدولية عند الساعة 10,11 بتوقيت موسكو (07,11 ت.غ.).

وتحمل مركبة الشحن غير المأهولة 2,3 طن من الاكسجين والوقود والطعام والمواد المستخدمة في التجارب العلمية، واغراضا شخصية للرواد الثلاثة المقيمين فيها، الروسيين غينادي بادالكا وميخائيل كورنينكو والاميركي سكوت كيلي.

ومن المقرر ان يعود بادالكا الى الارض في تشرين الثاني/نوفمبر، اما الرائدان الباقيان فسيظلان في المحطة حتى شهر اذار/مارس المقبل لاتمام سنة كاملة في الفضاء. وسينضم ثلاثة رواد آخرين الى المحطة خلال الشهر الجاري.

ويشكل نجاح هذه المهمة لمركبة الشحن بروغرس اهمية كبيرة اذ انه يلي تحطم مركبتي شحن في الاسابيع الماضية كانتا تحاولان نقل المؤن والمعدات الى المحطة التي تسبح في مدار الارض.

فقبل ايام انفجر الصاروخ الاميركي فالكون الذي كان يحمل مركبة الشحن غير المأهولة "سبايس اكس" الى الفضاء، وفي الثامن من ايار/مايو تحطمت مركبة روسية من طراز بروغرس ايضا قبل ان تصل الى المحطة.

وقد احتفل رواد الفضاء المقيمون في مدار الارض بوصول مركبة الشحن وكتبوا على موقع تويتر "انه عيد الميلاد في شهر تموز/يوليو" علما ان وكالة الفضاء الاميركية ناسا اكدت ان لديهم ما يكفي من المؤن حتى شهر تشرين الاول/اكتوبر.

 

×