مقهى انترنت في هافانا في 21 يونيو 2013

كوبا تخصص للمرة الاولى مواقع للوصول الى الانترنت بتقنية "واي فاي"

اعلنت هيئة الاتصالات الكوبية "ايتيسكا" التي تحتكر هذا المجال في الجزيرة الشيوعية انها ستفتح اعتبارا من تموز/يوليو 35 موقعا للاتصال اللاسلكي بالانترنت (واي فاي) يستخدمه العامة في مقابل رسم، للمرة الاولى في هذا البلد الذي يفرض رقابة كبيرة على الانترنت.

وستقام هذه المواقع في المدن الرئيسية في البلاد من بينها خمسة في هافانا. وهي تشكل "مرحلة اولى نحو ولوج افضل الى الانترنت" في كوبا على ما قال مدير الاتصالات في الشركة لويس مانوي دياس  للصحيفة الرسمية "خوبنتود ريبيلدي".

واضاف ان الخطوة تترافق مع خفض عام لرسوم الولوج الى الشبكة العنكبوتية للعامة مع دولارين في الساعة. الا ان هذا السعر يبقى عاليا جدا لغالبية الكوبيين وهو لا يشكل "السعر المرجو" على ما اوضح المسؤول نفسه.

وتندرج هذه الاجراءات في اطار استراتيجية وطنية كشف عنها في نيسان/ابريل وتهدف الى السماح "للكوبيين كافة" بالوصول الى خدمة الانترنت في غضون خمس سنوات.

واعتبر خبراء مستقلون ان الخطة لكوبية لن يكتب لها النجاح من دون انفتاح هذا القطاع على الاستثمارات الاجنبية.

وتحسين التجهيزات في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية هو من من اولويات الولايات المتحدة في اطار التقارب مع الجزيرة الشيوعية الذي اعلن عنه في نهاية العام 2014. وقد زارت وفود اميركية متخصصة عدة كوبا في الاشهر الاخيرة.

ومنذ العام 2013، يمكن للكوبيين استخدام الانترنت في 155 صالة عامة تطبق فيها "اتيسكا" منذ شباط/فبراير الماضي رسوما تشجيعية هي 2,5 دولار في الساعة بينما كان السعر سابقا 4,5 دولارات. ويبلغ متوسط الاجور في كوبا عشرين دولارا في الشهر.

وقبل ذلك كانت وحدها الفنادق توفر خدمة الانترنت لكن بسعر عشرة دولارات في الساعة بشكل وسطي.

لكن الانترنت اللاسلكية لم تكن تتوفر الا في الاحتفالات الثقافية او اختبارات ايتيسكا في مناطق محدودة.

اما الاشتراك في خدمة الانترنت في المنازل فلا يزال محصورا ببعض المهن (صحافيون واطباء واستاذة جامعيون..). وبحسب الاتحاد الدولي للاتصالات  كانت 3,4 % فقط من الاسر الكوبية حاصلة على خدمة الانترنت في العام 2013.

 

×