سماعات الرأس المزودة بتقنية عزل الضوضاء الفعالة 'Adaptive Noise Cancelling' يصدر عنها ضجيج بشكل ذاتي، بحسب مجلة 'c't' الألمانية

تقنية عزل الضوضاء الفعالة قد لا تفيد في بعض الأحيان

تأتي سماعات الرأس المزودة بتقنية عزل الضوضاء الفعالة (Adaptive Noise Cancelling)، المعروفة اختصارا باسم تقنية ANC، بتكلفة باهظة، وبالتالي فإن المستخدم يتوقع أن يستمتع بنقاء الصوت في البيئات الصاخبة.

غير أن مجلة التكنولوجيا (c't) الألمانية بأن سماعات الرأس المزودة بتقنية عزل الضوضاء الفعالة (Adaptive Noise Cancelling)، المعروفة اختصارا باسم تقنية ANC، بتكلفة باهظة، وبالتالي فإن المستخدم يتوقع أن يستمتع بنقاء الصوت في البيئات الصاخبة، إلا أن المفارقة التي أوضحتها المجلة الألمانية أن هذه التقنية يصدر عنها ضجيج بشكل ذاتي.

علاوة على أن وظيفة عزل الضوضاء تقتصر على نطاقات تردد معينة وأشكال نبض محددة؛ حيث تعمل هذه الوظيفة بشكل مثالي في حالة الضوضاء المنتظمة والمستمرة مثل طنين المراوح وعجلات القطار أو ضجيج التوربينات.

وأوضح خبراء المجلة الألمانية أن تقنية عزل الضوضاء الفعالة ANC تعمل على فلترة الضجيج بشكل جيد مع الترددات العميقة إلى المتوسطة، ولا يظهر لها بالكاد أي تأثير مع الترددات العالية. ونظراً لعدم توافر نطاق الصوت المتبقي فإن المستخدم يسمع الأصوات أو ضوضاء الطنين بشكل أكثر وضوحاً مقارنةً بسماعات الرأس غير المزودة بتقنية ANC.

وإذا رغب المستخدم، الذي يعمل في البيئات الصاخبة أو في المكاتب الكبيرة، في الاستمتاع بالهدوء، فتنصحه المجلة الألمانية باستعمال سدادات الأذن أو تجهيزات حماية الأذن، لأنها قد توفر له هدوء بشكل أفضل. ومع ذلك أشار الخبراء الألمان إلى أن تجهيزات حماية الأذن قد تتسبب في سخونة الأذن بسبب الضغط على الصوان الخارجي للأذن.

 

×