لمؤتمر الصحفي الذي تم التوقيع فيه على اتفاقية بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية وعرب سات

السعودية: توقيع عقود إطلاق قمرين اصطناعيين

وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" عقود تصنيع وإطلاق قمرين اصطناعيين جديدين مع لوكهيد مارتن وأريان سبيس، بتكلفة 650 مليون دولار (2.44 مليار ريال).

وتشمل هذه التكلفة، التصنيع والإطلاق والتأمين في المدار، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وأوضحت المدينة في بيان لها، أن القمر الأول سيكون بالمشاركة مع عرب سات، وتصنعه شركة لوكهيد مارتن الأميركية، مشيرة إلى أنه سيلبي احتياجات خدمة قطاع الاتصالات والنطاق العريض في السعودية، وسيطلق عليه اسم القمر السعودي للاتصالات (SGS-1).

ويحمل هذا القمر حمولة خاصة لشركة هيلاس سات، المملوكة بالكامل لعرب سات، وسيوقع عقد إطلاق هذا القمر مع شركة أريان سبيس الفرنسية.

أما القمر الثاني فهو قمر "عرب سات 6A " على موقع عرب سات 30.5 درجة شرق، الذي من شأنه أن يدعم المركز التنافسي لعرب سات ويؤهلها للبقاء كمزود أول في السوق العربية وإفريقيا ودول الجوار للسعات القمرية والخدمات الفضائية المتطورة.

وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، قد أعلنت مؤخرا عن تحالف صناعي تقني لتصنيع وإطلاق عدد من أقمار الاتصالات، بين المدينة ومنظمة عربسات وشركة لوكهيد مارتن الأميركية وشركة تقنية الفضائية - إحدى شركات الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني "تقنية" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

 

×