حزمة الأمان G Data Internet Security 2015 تصدرت نتائج اختبارات مجلة 'تست' الألمانية

برامج الحماية المدفوعة أكثر أماناً

أفادت مجلة "تست" الألمانية بأن برامج الحماية ومكافحة الفيروسات المدفوعة توفر حماية أفضل من الإصدارات المجانية. وتوصلت المجلة الصادرة عن هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية إلى هذه النتيجة بعد اختبار 17 برنامجاً للحماية من الفيروسات، حصل 9 منها على تقدير "جيد جداً"، منها اثنان من البرامج المجانية.

وتمتاز برامج مكافحة الفيروسات الأكثر نجاحاً بأنها لا تكتشف الفيروسات على الحواسب فقط، ولكنها تقوم برصد الأكواد الضارة على قواعد البيانات المتصلة بالحواسب. وقد نالت ستة برامج من المجموعة، التي خضعت للاختبار على تقييم جزئي "ممتاز" في مجال الحماية من الفيروسات الضارة. ولكن بعض برامج الأمان، التي تقوم بوظيفتها بنجاح مع وجود اتصال فعال بالإنترنت، تقل قدرتها عند العمل في وضع عدم الاتصال بالإنترنت Offline.

وأوضحت المجلة الألمانية أن برامج الأمان، التي خضعت للاختبار، دائماً ما تظهر بلاغات خطأ، حيث أن بعض الأخطار، التي يتم التعرف عليها لا تكون حقيقية. وأرجع الخبراء الألمان ذلك إلى النماذج التحليلية المستخدمة من ناحية؛ حيث تعول بعض البرامج على ما يعرف باسم الوحدات الاستكشافية، التي تبحث في البيانات الرقمية عن توقيعات الفيروسات المعروفة، التي قد تكون موجودة.

ومن ناحية أخرى، يبدو أن بعض الشركات المطورة لبرامج مكافحة الفيروسات تحقق مصالح تجارية من خلال ظهور بلاغات الخطأ. وهناك برنامج قام بتقييم نفايات البيانات على القرص الصلب لحاسوب خالٍ من الفيروسات بأنها تشكل خطورة، وهناك برامج أخرى تطلق تحذيرات عندما يكون هناك حاسوب في نفس الشبكة مزود ببرنامج مختلف لمكافحة الفيروسات أو لا يشتمل على أية برامج على الإطلاق.

وتقوم بعض الشركات المطورة لبرامج مكافحة الفيروسات بتثبيت أدوات غير متوقعة، والتي تعمل مثلاً على تغيير الصفحة الرئيسية في متصفح الويب، بل يصل الأمر إلى تثبيت شريط أدوات في المتصفح. وينصح الخبراء الألمان في مثل هذه الحالات بضرورة إلغاء الخيارات المعنية عند التثبيت، أو تعطيلها على الفور بعد تثبيت برامج مكافحة الفيروسات.

وقد تصدرت نتائج اختبار المجلة الألمانية حزمة الأمان G Data Internet Security 2015، وفي المراكز التالية جاءت برامج Avira Internet Security 2015 وكذلك BullGuard Internet Security 2015.

 

×