صورة أرشيفية المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي

تطبيق للهواتف النقالة للوصول الى كل خطب اية الله علي خامنئي

باتت كل الخطب التي القاها اية الله علي خامنئي متوافرة عبر الهاتف النقال بفضل تطبيق جديد على ما جاء في الموقع الالكتروني الرسمي المرتبط بالمرشد الاعلى للجمهورية الايرانية.

ويمكن استخدام التطبيق المتوافر راهنا باللغة الفارسية فقط، على نظامي "أي او اس" (آي فون) و"اندرويد".

ويتضمن التطبيق خطبا ورسائل فضلا عن صور يوفرها الموقع الالكتروني المختص ب "الحفاظ ونشر اعمال" اية الله خامنئي المرشد الاعلى للجمهورية منذ تشرين الاول/اكتوبر 1989.

والخطب مصنفة بحسب السنوات ولا يمكن نظريا القيام ببحث عبر كلمة مفتاح.

ويستخدم المسؤولون الايرانيون الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل واسع في اتصالاتهم الرسمية. وثمة حسابات عبر خدمة تويتر وعلى شبكة فيسبوك مرتبطة بالمواقع الرسمية للمرشد ومسؤولين اخرين في الحكومة.

الا ان ايران التي يستخدم 40 مليون من مواطنيها الانترنت من اصل 78 مليونا عدد سكانها الاجمالي، تمنع الوصول الى الكثير من المواقع ذات الطابع السياسي او الاباحي فضلا عن عدة شبكات للتواصل الاجتماعي منذ التظاهرات الكبرى في حزيران/يونيو 2009، التي نظمت احتجاجا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا للجمهورية.

وتتهم طهران الدول الغربية باستخدام الانترنت لشن "حرب غير معلنة" تهدف الى زعزعة النظام الايراني. وقد اعلنت السلطات الاعتماد التدريجي "لانترنت ايراني" رسمي، اسرع واكثر امانا بموازاة الشبكة العالمية.

 

×