غوغل

"غوغل" تعزز خدمة "غوغل ووليت" لمنافسة "آبل باي"

تسعى مجموعة "غوغل" إلى تحسين وضعها في مجال خدمات الدفع بواسطة الهواتف الخلوية بفضل اتفاق كشفت عنه مع عدة مشغلي اتصالات في الولايات المتحدة ترد فيه على وفود منافستها "آبل" إلى هذه السوق.

وتقدم مجموعة الانترنت منذ عدة سنوات محفظة إلكترونية تحت اسم "غوغل واليت" لكنها لم تلق يوما النجاح المنشود.

وكشف عملاق الانترنت الاثنين على إحدى مدوناته الرسمية عن شراء مجموعة من التقنيات والبراءات الخاصة بنظام "سوفتكارد" للدفع التابع لمشغلي الاتصالات "إيه تي أند تي" و"تي-موبايل يو اس إيه" و"فيرايزن"، "بهدف تحسين غوغل واليت".

وينص الاتفاق المبرم بين عملاق الانترنت ومشغلي الاتصالات على أن تتضمن جميع الهواتف الذكية التي سيبيعها المشغلون اعتبارا "من فترة لاحقة من هذه السنة" تطبيق "غوغل واليت" في الأصل، في حال كانت تعمل بنظام "أندرويد".

وهذا النظام الذي تطوره "غوغل" معتمد في حوالى 85 % من الهواتف الذكية التي تباع في العالم.

وكانت مجموعة "سامسونغ" الكورية الجنوبية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن شراء شركة "لوب باي" الأميركية الناشئة المتخصصة في خدمات الدفع بواسطة الهواتف الخلوية.

وتعد هذه الأخيرة منافسة لخدمة "آبل باي" التي أطلقتها مجموعة "آبل" في تشرين الأول/أكتوبر الماضي في الولايات المتحدة والتي تستخدم في أحدث النسخات من هواتفها وفي ساعتها الذكية.

وتستند هذه الخدمة إلى تقنية التواصل الضيق النطاق (ان اف سي)، شأنها في ذلك شأن "غوغل ووليت".

وبحسب تقديرات مجموعة "إي ماركتر" للأبحاث، بلغت القيمة الإجمالية لعمليات الدفع بواسطة الهواتف الخلوية 3,5 مليارات دولار العام الماضي في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن ترتفع إلى 27,5 مليارا في العام 2016 و 118 مليارا في العام 2018.