برامج مكافحة الفيروسات المجانية تضاهي نظيرتها المدفوعة

برامج مكافحة الفيروسات المجانية تضاهي نظيرتها المدفوعة

أجرت مجلة الحاسوب «c't» الألمانية اختباراً على برامج مكافحة الفيروسات الشائعة، والتي تضم حلول الأمان المدمجة في نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز وبرامج مكافحة الفيروسات المجانية والبرامج المدفوعة.

وأظهرت نتائج الاختبار أن الإصدارات المجانية من برامج مكافحة الفيروسات توفر حماية تقف على قدم المساواة مع الإصدارات المدفوعة منها. وأكدت المجلة الألمانية أيضاً أنه لا يجوز للمستخدم الاعتماد فقط على وسيلة الحماية المدمجة بنظام تشغيل مايكروسوفت.

وقام خبراء المجلة الألمانية على مدار أسبوعين بتجميع الفيروسات والأكواد الخبيثة التي تم تلقيها عن طريق البريد الإلكتروني، وبعد ذلك تم نشر هذه الفيروسات على حواسب متصلة بالإنترنت ومثبت عليها أحدث إصدار من برامج مكافحة الفيروسات. وبعد خمس دقائق من نشر الفيروسات المحتملة تم إيقاف الاختبار وفحص الحواسب للتحقق من مؤشرات الإصابة بالفيروسات، وبالتالي تمكن الخبراء من اختبار البرامج في ظل ظروف التشغيل الحقيقية.

وأظهرت نتائج اختبار المجلة الألمانية أن برامج مكافحة الفيروسات من تطوير شركات Eset و Kaspersky وTrend Micro هي الأفضل؛ حيث لم يفلت منهما سوى بعض برامج التروجان. وجاءت برامج أخرى في مرتبة تالية مثل G Data و F-Secure و Symantec بالإضافة إلى الإصدار المجاني من برنامج أفيرا.

وهناك بعض البرامج الأخرى، ومنها على سبيل المثال برنامج مكافحة الفيروسات المدمج في نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 7 وكذلك ويندوز 8، حصلت على تقييم "أفضل من لا شيء".

 

×