شعار جوجل

"غوغل" تنوي استخدام جزيئيات نانو لتشخيص أمراض مثل السرطان

كشفت مجموعة "غوغل" عن مشروع أبحاث جديد يقضي باستخدام جزيئيات نانو لتشخيص أمراض مثل السرطان.

وشرح العملاق الأميركي أنه "من الممكن ابتلاع جزيئيات نانو على شكل أقراص لتدخل بالتالي إلى الدم. ومن المتوقع تصميم هذه الجزيئيات بحيث ترصد نوعا معينا من الخلايا الورمية وتلتحم به".

ويمكن إجراء التشخيص فيما بعد من خلال وصل "جزيئيات نانو بآلة مزودة بأجهزة استشعار خاصة". وكشفت "غوغل" أنها تدرس عدة تقنيات نقل غير جراحية، مثل الموجات الراديوية أو الضوئية.

ومن شأن هذا الابتكار أن "يساعد الأطباء على تشخيص الأمراض في مراحلها الأولية"، بحسب المجموعة التي عرضت عدة طرق تطبيق محتملة، مثل تشخيص أمراض السرطان أو رصد الأنزيمات الصادرة عن الصفائح الدموية التي هي على وشك أن تتشقق وتتسبب بسكتة قلبية أو جلطة دماغية".

وتدرس "غوغل" حاليا قدرة هذه الجزيئيات على رصد خلايا نادرة جدا، مثل الخلايا الورمية المتنقلة، فضلا عن تقييم التغيرات التدرجية للعناصر الموجودة في الدم، مثل فائض في الصوديوم.

ويطور هذا المشروع في فرع "غوغل اكس" حيث يعمل عملاق الانترنت على مشاريع مستقبلية، مثل سيارات ذاتية القيادة (غوغل كار) ونظارات تفاعلية (غوغل غلاس) ومشروع "لون" للمناطيد التي توفر خدمة الانترنت في المناطق النائية.

وهذه ليست المبادرة الأولى التي تتخذها المجموعة في مجال الصحة، فهي قد كشفت في بداية السنة أنها تطور عدسات لاصقة ذكية مخصصة لمرضى السكري.

 

×