شعار مايكروسوفت

مايكروسفوت تقدم نسخة اولية من نظام التشغيل المقبل "ويندوز 10"

عرض عملاق المعلوماتية الاميركية "مايكروسوفت" نسخة اولية من نظام التشغيل المقبل "ويندوز 10" الذي يأمل من خلاله ايجاد الصيغة المناسبة لتشغيل اجهزة كمبيوتر كلاسيكية والاجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

وخلال عرض "النسخة التقنية" لنظام التشغيل هذا الذي سيطرح في الاسواق العام المقبل، توجهت مايكروسوفت صراحة الى سوقها الاساسية وهي الشركات. وسيصبح النظام متوافرا لمطوري البرامج اعتبارا من الاربعاء.

وقال تيري مييرسن نائب رئيس المجموعة الاميركية المكلف انظمة التشغيل "سيكون هذا نظامنا التشغيلي الاشمل والافضل الذي تصممه مايكروسفوت لزبائننا المهنيين" واعدا ان يكون النظام "المرحلة الاولى من جيل جديد كامل من منتجات +ويندوز+".

ويبقى ويندوز نظام التشغيل المفضل على المستوى العالمي للحواسيب الشخصية الا ان هذه السوق تشهد ازمة، وهو يواجه صعوبة  في فرض نفسه في سوق الاجهزة المحمولة.

وكانت اخر نسخة لنظام التشغيل هذا "ويندوز 8" طرحت في نهاية 2012. وقال مسؤولون في مايكروسوفت ان خيار الانتقال مباشرة الى "ويندوز 10" يهدف الى تأكيد وجود تقدم كبير وليس مجرد تحديث بسيط.

وكان نظام "ويندوز 8" يتمن تغييرات جذرية مقارنة بالنسخ السابقة للتكيف مع الشاشات التي تعمل باللمس في الاجهزة اللوحية. الا ان النظام لم يرق للشركات التي لا يزال موظفوها يستخدمون حواسيب تقليدية مع لوحة مفاتيح وفأرة.