الهند على خطوة من أن تكون أول بلد آسيوي يصل المريخ

الهند على خطوة من أن تكون أول بلد آسيوي يصل المريخ

استطاعت بعثة فضائية هندية الوصول لكوكب المريخ في أول إنجاز هندي على الإطلاق، وذلك لهدف إجراء مناورة لوضع مركبة البعثة في مدار الكوكب، حسب ما أعلنت منظمة البحوث الفضائية الهندية اليوم الاثنين 22 سيبتمبر 2014.

وقد وصلت مدة رحلة هذه المركبة الهندية "مانجاليان"، وهم اسم هندي يعني بالعربية مركبة المريخ، إلى 300 يوماً، يتم استكمالها بعد غد الأربعاء بدخول المدار.

وقد أشارت منظمة البحوث الفضائية الهندية على حسابها الرسمي على موقع تويتر أن البعثة دخلت مجال الجاذبية حول المريخ، وأن علماء المنظمة سيقومون في وقت لاحق اليوم، باختبار إطلاق لمحرّك المركبة الفضائية لأربع ثوان، ثم بعدها الإعداد لإدخال المركبة إلى مدار المريخ يوم الأربعاء.

وأكد رئيس المنظمة، كيه رادها كريشنان، في تصريحات لشبكة تليفزيون نيودلهي (إن.دي.تي.في) أن المركبة بحالة جيدة، وأنها أكملت 98 في المائة من رحلتها إلى المريخ.

وإذا ما حالف النجاح هذه المهمة الفضائية، فستكون هذه المنظمة الهندية هي رابعة وكالة تستطيع إرسال مركبة فضائية إلى الكوكب الأحمر، بعد الوكالة الأمريكية، الوكالة الأوروبية، ووكالة الاتحاد السوفياتي سابقاً. بعدما كان الفشل نصيب أكثر من نصف إجمالي المهمات السابقة إلى المريخ.

 

×