الكشف عن مواصفات القابس العام USB-3.1 الجديد

الكشف عن مواصفات القابس العام USB-3.1 الجديد

كشف منتدى مُنفذي USB عن مواصفات معيار USB-3.1 الجديد، وأكد المنتدى الإلكتروني أن المعيار الجديد يشتمل على تصميم القابس العام (النوع C) الجديد، والذي لا يهم فيه جانب القابس الذي يشير لأعلى أو نوعية الكابلات التي يتم استخدامها؛ نظراً لأن الكابل يشتمل على نفس القابس في كلا الطرفين.

ويأتي القابس الجديد بمقاس 8.4x2.6 ملم بنفس الحجم المدمج الذي يمتاز به قابس Micro-USB، وبالتالي يمكن تركيب المقابس من النوع C في الهواتف الذكية بدون أية مشاكل. ولم يعلن المنتدى الإلكتروني أية بيانات بشأن موعد إطلاق أولى الأجهزة المزودة بمنافذ من النوع C في الأسواق.

وتزخر أسواق الإلكترونيات حالياً بالعديد من حلول التوصيل USB المختلفة من النوع A أو النوع B أو Micro B، وفي البداية سيدعم القابس من النوع C السرعات القديمة لمنفذ USB 2.0 (حتى 480 ميغابايت في الثانية) ومنفذ USB 3.0 (حتى 5 غيغابايت في الثانية)، ومن المتوقع مستقبلاً أن يدعم معدلات أعلى لنقل بيانات تصل إلى 10 غيغابايت في الثانية.

وبالإضافة إلى ذلك يوفر معيار USB-3.1 قدرات أعلى ومتغيرة (من 10 إلى 100 وات) وشدة تيار أعلى (تصل إلى 3 أمبير مع الكابلات وحتى 5 أمبير مع المنافذ) وذلك من أجل إمداد الأجهزة بالتيار الكهربائي أو شحن بطارياتها عن طريق كابل من النوع C. وفي المقابل يوفر معيار USB-3.0 شدة تيار تصل إلى 900 مللي أمبير، أما معيار USB 2.0 فإنه يوفر شدة تيار تبلغ 500 مللي أمبير كحد أقصى.

ومع ذلك لا يتوافق القابس العام (من النوع C) مع القوابس ومنافذ التوصيل القديمة بسبب تصميمه الجديد، ولكن مواصفة النوع C توفر قطع وكابلات مهايئة، حتى يتمكن المستخدم من توصيل الأجهزة القديمة مع القابس من أنواع القوابس الجديدة.

 

×