هاتف ذكي يعمل بنظام اندرويد

85% من الهواتف الذكية في العالم تعمل بنظام تشغيل "اندرويد"

اظهرت تقديرات لشركة "ستراتيجي اناليتيكس" للبحوث ان 85% من الهواتف الذكية المباعة في العالم تعمل بنظام تشغيل "اندرويد" التابع لعملاق المعلوماتية الاميركي "غوغل"، وهو رقم قياسي جديد.

ومن اصل حوالى 295 مليون جهاز بيع في العالم في الربع الثاني من العام الجاري، يعمل قرابة 250 مليون منها بنظام "اندرويد".

وتبقى سوق "اندرويد" مجزأة للغاية لأن "غوغل" تتيح لمجموعة كبيرة من ماركات الهواتف بدءا بمجموعة "سامسونغ" الكورية الجنوبية، الاولى عالميا، استخدام "اندرويد" مجانا لتشغيل اجهزتها المحمولة مع تقديم تحديثات خاصة للبرمجيات التابعة له. 

وتقوم غوغل عادة بتحديث نظام "اندرويد" مرة او مرتين سنويا، وعادة ما تطلق على هذه التحديثات اسم مرمز مشتق من اسماء لسكاكر (اذ ان النسخة الاخيرة من تحديثات "اندرويد" اطلق عليها اسم "كيت كات"، وسبقتها "جيلي بين" و"جينجر بريد" للنسخ السابقة). ولا تزال سوق الهواتف الذكية تحوي نسخا متعددة من انظمة "اندرويد".

وقد ارتفعت شعبية برمجيات "اندرويد" بقوة في السنوات الاخيرة، اذ تخطت للمرة الاولى خلال الربع الثالث من 2011 عتبة الـ50 % من الحصة السوقية العالمية، وقاربت الـ80% في الربع الثاني من 2012.

وعلق وودي اوه المحلل في "ستراتيجي اناليتكس" في بيان صادر عن الشركة ان "ارباح اندرويد تحقق على حساب الشركات الكبرى المنافسة".

واشار في هذا الاطار الى ان بلاكبيري تراجعت في عام واحد من 2,4% الى 0,6% من السوق العالمية، كذلك الامر بالنسبة لنظام "اي او اس" من "آبل" الذي تراجع من 13,4% الى 11,9% "بسبب حضورها المحدود في سوق الهواتف الرخيصة"، كذلك تراجعت حصة "ويندوز فون" من "مايكروسوفت" من 3,8% الى 2,7% خصوصا بسبب "الصعوبات التي تواجهها في الولايات المتحدة والصين".

 

×