اتفاق بين الجزائر و"غوغل" لبث الموسيقى الجزائرية على "يوتيوب"

اتفاق بين الجزائر و"غوغل" لبث الموسيقى الجزائرية على "يوتيوب"

اصبح بامكان الفنانين الجزائريين الحصول على حقوق بث اعمالهم على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" التابع لمجموعة "غوغل" بفضل عقد بين المجموعة الاميركية وديوان حقوق المؤلف بالجزائر، على ما اكد مدير الديوان سامي بن الشيخ الحسين الجمعة.

واوضح بن الشيخ الحسين لوكالة فرنس برس "هذا العقد يخص ترخيص استعمال كل المصنفات الجزائرية الموجودة على موقع يوتيوب. كل الفنانين الجزائريين سيكون لهم حقوق لدى ديوان حقوق المؤلف"

واضاف "يتم تحصيل الحقوق من خلال اقتطاع نسبة من الاعلانات التي يتم بثها مع الفيديو المتضمن الموسيقى او اي منتج فني اخر لا يقل عن ثلاث دقائق".

وذكر مدير الديوان التابع لوزارة الثقافة "بفضل هذا العقد سيمكن سحب اي منتج فني مقرصن وغير مرخص  يبث على يوتيوب في مدة 24 ساعة من خلال رسالة الكترونية لادارة غوغل".

والجزائر هي اول دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا توقع مثل هذا العق الذي تم الاتفاق عليه "وتوقيعه الكترونيا" منذ شهرين وجرى حفل الاعلان عنه الخميس، بحسب ديوان حقوق المؤلف.

ويحقق الفنانون الجزائريون ارقام مشاهدة قياسية على موقع "يوتيوب" على غرار اغنية "الزينة" لفرقة "بابيلون" التي شاهدها اكثر من 23 مليون مستخدم.

امام اكبر نسبة مشاهدة لفنان جزائري فتبقى لملك اغنية الراي الشاب خالد باغنية "سي لا في" التي شاهدها نحو 32 مليون مستخدم.

واصبح الانترنت احد الحلول لضمان دخل للفنانين الجزائريين الذين يعانون من القرصنة التي تكاد توقف انتاج الموسيقى تماما على الوسائط التلقيدية مثل الاقراص المدمجة.

وتسعى الجزائر منذ 2001 للانضمام الى منظمة التجارة االعالمية، ومن بين معوقات المفاوضات "حماية الملكية الفكرية ومحاربة القرصنة".