مجلة: الحواسب اللوحية منخفضة التكلفة تنطوي على عيوب

أوصت مجلة الحاسوب "شيب" الألمانية بالتفكير جيداً قبل شراء الحواسب اللوحية منخفضة التكلفة التي تتراوح أسعارها ما بين 195 و 346 دولاراً أمريكياً؛ حيث توصلت نتائج اختبار أجرته المجلة على 15 موديلاً إلى وجود عيوب فيما يتعلق بقوة الأداء وفترة تشغيل البطارية وجودة عرض الشاشة.

وأوضحت المجلة الألمانية أن العديد من الحواسب منخفضة التكلفة لا يمكنها عرض الصورة بوضوح فائق؛ نظراً لأن كثافة البيكسلات تكون في حدود 250 بيكسل في البوصة، وهو ما يؤدي إلى ظهور الصورة مشوشة أو متداخلة.

علاوة على أن عرض الألوان في الكثير من موديلات الحواسب اللوحية منخفضة التكلفة يكون أقل من المتوسط، وهو ما لا يتناسب مع عرض الصور بصفة خاصة. ويرجع سبب ذلك إلى أن الكثير من الحواسب اللوحية لا تغطي سوى 70% تقريباً من نطاق اللون المعياري RGB، وبالتالي فإن الألوان تبدو بمظهر شاحب نسبياً.

وتتفاوت فترة تشغيل البطارية في كثير من موديلات الحواسب اللوحية؛ حيث أظهرت نتائج الاختبار أن شحنة البطارية بأسوأ الحواسب اللوحية قياس 7 بوصة قد فرغت بعد تشغيل الفيديو لمدة 4 ساعات أو تصفح مواقع الويب لمدة 5 ساعات، في حين أن أفضل الموديلات قياس 10 بوصة من حيث فترة تشغيل البطارية فقد سجل 12 ساعة عند تشغيل الفيديو 7 ساعات لتصفح المواقع الإلكترونية.

وعلى صعيد التجهيزات، لا يجوز للمستخدم الذي يرغب في شراء الحواسب اللوحية منخفضة التكلفة التخلي عن شبكة WLAN اللاسلكية أو تقنية البلوتوث، أما بالنسبة للكاميرا فأكدت المجلة الألمانية أن أغلب الموديلات التي خضعت للاختبار كانت مزودة بكاميرا بدقة وضوح 5 ميغابيكسل.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن توصيل الكثير من الموديلات بجهاز التلفاز عن طريق مهايئ HDMI بمنفذ Micro-USB وفقاً لمعيار MHL. وإذا كان المستخدم يعول كثيراً على وحدة النظام العالمي لتحديد الموقع GPS أو تقنية UMTS للاستفادة من وظائف الملاحة وإجراء المكالمات الهاتفية، فيجب أن يُدقق جيداً في الموديلات منخفضة التكلفة، حتى يحصل على ما يريده.

وتصدر نتائج اختبار المجلة الألمانية جهاز غوغل Nexus 7 موديل 2013، وتبعه جهاز سامسونغ Galaxy Tab 3 8.0. وجاء في مراكز متقدمة كل من جهاز آسوس Fonepad 7 و كذلك لينوفو Yoga Tablet وسامسونغ Galaxy Tab 3 7.0. واحتل جهاز آسوس Memo Pad HD 7 المركز الثامن في الاختبار، غير أنه احتل الصدارة من حيث العلاقة بين التكلفة وطول فترة تشغيل البطارية.