×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
يتمكن الماسح من تحديد محتويات الطعام بأنواعه

"سكانر".. جهاز إسرائيلي يكشف "الغش"

تمكن مخترعون إسرائيليون من صناعة جهاز "سكانر"، لديه القدرة على اكتشاف الفواكه الناضجة، والأطعمة الطازجة، كما أن لديه القدرة على تمييز العطور الأصلية من تلك المغشوشة، إضافة إلى تحديد السعرات الحرارية في الطعام من خلال مسح الجزيئات فيه.

والجهاز الجديد عبارة عن ماسح ضوئي يمكن ربطه بالهواتف الذكية ليسهل حمله والتنقل به من قبل المستخدمين، كما أن لديه القدرة على فحص قائمة طويلة من الأشياء ابتداء من الطعام الذي يكشف عن محتوياته بالكامل، وصولاً إلى وصفات الدواء التي يقوم بتحليل محتوياتها.

وقالت الشركة الإسرائيلية المنتجة للاختراع الجديد إن الجهاز قابل للتطوير من أجل أن يتم استخدامه لأغراض طبية، حيث يمكن أن يتحول إلى جهاز خاص بفحص وتحليل الأنسجة البشرية والسوائل في الجسم.

ورغم الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها الجهاز إلا أن ثمنه يبلغ 149 دولاراً فقط، كما أنه يعمل بموجب فكرة بسيطة، حيث يقوم بإجراء المسوحات للأشياء بواسطة الأشعة تحت الحمراء، وعلى قاعدة أن لكل جزيء ذبذبة يمكن التقاطها، وأن هذه الذبذبة تنتج إشارة فريدة لا تتكرر، تشبه التوقيع.

وأطلق المخترعون على جهاز المسح الضوئي الجديد اسم (SCiO)، فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة "كونسيومر فيزيكس" درور شارون: "نحن صممنا الجهاز لتمكين الناس من اكتشاف كل شيء في كل مكان، وذلك بواسطة تقنية ومعرفة جديدة، كما أننا نريد تشجيع الناس على مشاركتنا في رسم الخريطة المادية للعالم".

وترفق الشركة المنتجة للماسح الضوئي برنامجاً خاصاً للطعام، وذلك حتى يتمكن الماسح من تحديد محتويات الطعام بأنواعه، ومن ثم يقوم بتحديد ما إذا كان طازجاً أم لا، وما إذا كانت الفواكه ناضجة أم لا، وما إذا كانت صالحة للاستهلاك أم لا.

ولدى جهاز (SCiO) أيضاً القدرة على تحديد مستويات الرطوبة في النباتات، لتنبيه المستخدمين على الأوقات التي يجب سقي المزروعات فيها بالماء.

وأكدت الشركة المنتجة للماسح الضوئي أنها ستصدر تطبيقات جديدة وتحديثات على التطبيقات بصورة دورية، وذلك لتطوير وتوسيع استخدامات الجهاز، مشيرة إلى أنه "سيقيس في المستقبل خصائص مستحضرات التجميل، الملابس، النباتات، التربة، المجوهرات، الزيوت، والبلاستيك وغير ذلك من المواد المختلفة".

 

×