احذر فخ المشتريات داخل التطبيقات

حذرت بوابة الاتصالات «Teltarif.de» الألمانية مقتني الهواتف الذكية والحواسب اللوحية من الوقوع في فخ المشتريات داخل التطبيقات والألعاب المجانية (In-App Purchases)؛ حيث تكون هذه التطبيقات والألعاب مجانية عند التنزيل فقط، ولكن إذا رغب المستخدم في الاستمتاع بمزيد من مزايا اللعبة أو استخدام وظائف جديدة في التطبيق، فإنه يتعين عليه دفع أموال نظير ذلك.

وقد تتسبب المشتريات داخل التطبيقات في مشكلة كبيرة للمستخدم، خاصة إذا كانت بيانات بطاقة الائتمان الخاصة به مخزنة على الأجهزة الجوالة؛ حيث قد يتسبب الأطفال في إنفاق أموال حقيقية دون قصد أثناء اللعب بالهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية الخاصة بآبائهم.

وإذا رغب المستخدم في منع حدوث ذلك، فإنه لا يعني حذف بيانات الائتمان من الأجهزة الجوالة؛ نظراً لأن ذلك يؤدي إلى زيادة صعوبة القيام بالمشتريات المرغوبة أو أنها تصبح غير ممكنة على الإطلاق.

وبدلاً من ذلك يمكن للمستخدم حظر وظيفة المشتريات داخل التطبيقات؛ حيث يمكن العثور على هذه الوظيفة في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام آبل آي أو إس في قائمة الإعدادات تحت بند "القيود" (Restrictions).

ولا يتمكن المستخدم من إيقاف وظيفة المشتريات داخل التطبيقات تماماً في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز فون أو غوغل أندرويد، ولكن يمكنه على الأقل تأمين هذه الوظيفة بواسطة كلمة مرور.

وإذا رغب المستخدم في تأمين وظيفة المشتريات داخل التطبيقات بكلمة مرور في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد، فيمكنه القيام بذلك عن طريق بند القائمة المعني في قائمة الإعدادات الخاصة بمتجر غوغل بلاي. أما مع الأجهزة المزودة بنظام ويندوز فون، فيتم ذلك تحت بند حافظة النقود "Wallet".