×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
للمهتمين بتخزين أكبر قدر من المعلومات في أعمالهم

تطوير اسطوانات ضوئية بسعة 1 تيرابايت

أعلنت شركتا "سوني" و "باناسونيك" عن تطوير اسطوانة ضوئية جديدة يمكنها تخزين بيانات أكثر بنحو 6 إلى 20 ضعفا بالمقارنة مع اسطوانات "بلو-راي" القياسية التي تصل سعتها إلى 50 غيغابايت.

وتستهدف الاسطوانات الجديدة "Archival Disc" في المقام الأول المحترفين المهتمين بتخزين أكبر قدر من المعلومات في أعمالهم، حسب ما أعلنت الشركتان، بعد الاتفاق الأولي بينهما في يوليو الماضي.

ومن المنتظر طرح اسطوانات "Archival Disc" في صيف 2015، إذ ستوفر بشكل مبدئي 300 غيغابايت على أن يتم تطويرها لاحقا لتصل إلى 1 تيرابايت، مقسمة إلى 500 غيغابايت على كل جانب، علما أن أكبر سعة توفرها اسطوانات "بلو-راي" هي 128 غيغابايت.

ويأتي تطوير هذه النوع من الاسطوانات الضوئية الجديدة متماشيا مع التطور في نوعية المحتوى المرئي، وظهور جودة 4K، التي يمكن أن تحل محل صيغتي "720p و1080p" قريبا.

وتحوم شكوك بشأن قدرة هذا النوع من الاسطوانات على النجاح مستقبلا، مع انتشار خدمات البث على الإنترنت وأيضا الطفرة في تقنيات الفيديو التي يمكن أن تقلل من حجم المحتوى، وتقلل بالتبعية حاجة المستخدم لاقتناء هذا النوع من الاسطوانات، خصوصا مع بطء نمو مبيعات اسطوانات "بلو-راي" حاليا، والراجع على الأرجح إلى ارتفاع أسعارها وعدم حاجة المستخدم في أغلب الأحيان لهذا الكم من سعات التخزين.