شعار لينوفو

غوغل تبيع شركة "موتورولا موبيليتي" للهواتف الذكية الى الصينية "لينوفو"

اعلن عملاق الانترنت "غوغل" انه باع فرعه للهواتف الذكية "موتورولا" الى مجموعة "لينوفو" الصينية في صفقة قيمتها 2,91 مليار دولار.

واشترت "لينوفو "في اطار الصفقة ماركة موتورولا وكل المنتجات التي اطلقت او يحضر لطرحها في السوق الا ان غوغل ستحتفظ "بالغالبية العظمى" من براءات "موتورولا موبيليتي" و "ستستمر في استخدامها لتعزيز نظام اندرويد" على ما اوضحت الشركة الاميركية العملاقة في بيان على مدونتها الرسمية.

واندرويد هو نظام التشغيل النقال من غوغل. وهو مستخدم من قبل مجموعة كبيرة جدا من الشركات مثل موتورولا فضلا عن مجموعة "سامسونغ" الاولى عالميا في مجال الهواتف الذكية. وهو يهيمن تاليا على سوق الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.

وكانت محفظة براءات موتورولا احد الدوافع الرئيسية التي جعلت غوغل تقدم على شراء الشركة العام 2012 بسعر 12,5 مليار دولار.

وبيع فرع الهواتف الذكية يشكل اعترافا بالفشل بالنسبة لغوغل التي قامت بتقليص نشاطات هذا الفرع وصرفت عددا من العاملين فيه وباعت اجزاء منه الى اطراف اخرى من دون التوصل الى تحقيق ارباح.

وكانت شركة موتورولا من رائدي الهاتف النقال وقد وضعت اولى براءات الاختراع بشأنه في السبعينات. الا انها تأخرت في اعتماد الهواتف الذكية.

وقال المحلل جايك غولد من شركة "جاي غولد اسوشييتس" ، "حصلت غوغل على كل ما كانت تحتاجه من موتورولا من براءات ومواهب ومعرفة السوق والهواتف النقالة".

وشدد على ان هذه الخطوة قد تحل بعض مشاكل تضارب المصالح المحتملة بين غوغل وبعض صانعي الهواتف الذكية الذين يستخدمون نظام اندرويد.

ولينوفو هي اول شركة عالمية في صناعة الحواسيب الشخصية.

 

×