×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

"فوديني".. طابعة ثلاثية الأبعاد تصنع طعامك

شهدت الأشهر الأخيرة رواجا كبيرا للطابعات ثلاثية الأبعاد في استخدامات متعددة مثل طباعة الأثاث أو الألبسة أو الأطراف الصناعية، واليوم تدخل هذه الطابعات مجالا جديدا هو طباعة الأطعمة المنزلية.

والطابعات ثلاثية الأبعاد هي أجهزة تشبه الطابعات العادية لكنها لا تطبع على ورق مسطح كما هي العادة، بل تحول المواد التي تزود بها إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد.

وقد كشفت شركة "ناتشرال ماشين" الناشئة عن طابعة "فوديني" Foodini التي يظهر من اسمها أن مهمتها إنتاج أو بعبارة أصح (طباعة الأطعمة).

لينيت كوزسما أحد العاملين على مشروع "فوديني" قال لموقع "ماشابل" المختص بأخبار التقنية "الغرض الرئيسي من الطابعة هو أن تعمل على صناعة الأطعمة المنزلية والتي تستغرق وقت طويلا في تحضيرها ".

تتيح "فوديني" تحضير أطعمة مختلفة وفقا لنماذج رقمية، ولا تحتاج سوى تزويد الطابعة بالنماذج الرقمية للوجبة إضافة إلى تركيب كبسولات المواد الداخلة في تركيبها في الطابعة وترك المهمة لها.

يمكن أن تطبع "فوديني" فطائر أو كعك جاهز للأكل، أو وجبات أخرى تحتاج بعد طباعتها إلى الطهي حتى تنضج.

تبلغ تكلفة طابعة "فوديني" قرابة 1300 دولار، وتتميز بصغر حجمها الذي يماثل كثيرا الميكروويف، ويتوقع أن تصل الأسواق العالمية منتصف العام الجاري .

يذكر أن وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" اعتمدت مثل هذا النوع من الطابعات لصناعة الطعام لرواد الفضاء، لكنها المرة الأولى التي يظهر فيها نموذج للاستخدام المنزلي من هذه الطابعة.

 

×