آبل تعلن ان "تشاينا موبايل" ستسوق هواتف "آي فون"

اعلنت مجموعة "آبل" المعلوماتية الاميركية انها توصلت الى اتفاق كان مرتقبا جدا مع اول مشغل عالمي للهواتف النقالة "تشانيا موبايل" الذي سيسوق هواتفها من نوع "آي فون".

وسيتوافر النموذجان الاخيران من هذه الهواتف "آي فون 5اس" و "آي فون 5سي" لدى "تشاينا موبايل" اعتبارا 17 من كانون الثاني/يناير.

ولم يكشف عن الترتيبات المالية للاتفاق الذي يستمر سنوات عدة.

وقال تيم كوك المدير العام لابل في بيان "ان الصين سوق مهمة للغاية بالنسبة لابل وشراكتنا مع +تشاينا موبايل+ تعطينا الفرصة لتوفير اجهزة +آي فون+ الى زبائن اكبر شبكة (للهواتف النقالة) في العالم".

واضاف ان "مستخدمي +آي فون+ في الصين مجموعة متحمسة تشهد نموا سريعا".

وسبق لابل ان ابرمت شراكات لبيع جهاز "آي فون" في هذا البلد مع مشغلين اقل اهمية هما "تشاينا يونيكوم" و "تشينا تيليكوم" الا ان تحالفها مع "تشاينا موبايل" قد يدر عليها مليارات الدولارات الاضافية.

والمفاوضات بين الطرفين كانت مستمرة منذ سنوات وتتعثر خصوصا حول المستوى الادنى المطلوب من المبيعات الذي تشترطه آبل.

وكانت آبل جعلت من الصين احدى اولوياتها خصوصا وانها الدولة الوحيدة الى جانب الولايات المتحدة التي تشكل اكثر من 10 % من رقم اعمالها.

وبلغت قيمة مبيعاتها في هذه السوق  25,4 مليار دولار في السنة المالية التي اختتمت نهاية ايلول/سبتمبر اي بزيادة نسبتها 13 %  مقارنة بالسنة التي سبقتها. لكنها تراجعت في النصف الثاني من السنة (- 4 %).

ومن شأن الاتفاق مع "تشاينا موبايل" ان ينشط مبيعاتها.

وكان عدد المشتركين مع "تشاينا موبايل" في تشرين الاول/اكتوبر اكثر من 750 مليون شخص على ما يفيد محللو شركة "كانتور فيتزجيرالد ريسيرتش" الذين يعتبرون ان "آبل"  قد تبيع 24 مليون جهاز "آي فون" العام المقبل من خلال هذه الشبكة.