اليابان أول سوق لتطبيقات الأجهزة المحمولة

باتت اليابان في تشرين الأول/أكتوبر أول سوق عالمية لتطبيقات الأجهزة المحمولة نتيجة تزايد ملحوظ في استخدام الهواتف الذكية وتكريس اليابانيين المزيد من الوقت للعب على الأجهزة المحمولة، على ما أظهرت إحصاءات حديثة.

وكشفت مجموعة الدراسات "آب آني" أن "مشتريات تطبيقات الأجهزة المحمولة ارتفعت ارتفاعا شديدا في اليابان خلال العام المنصرم، بوتيرة تخطت بأشواط تلك المسجلة في البلدان الأخرى ... وباتت اليابان أول سوق لمنصتي تحميل التطبيقات آب ستور وغوغل بلاي".

ولطالما اضطلعت اليابان التي تتخطى فيها مشتريات تطبيقات الأجهزة المحمولة تلك المسجلة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وبريطانيا بدور ريادي في هذا المجال.

وجاء في دراسة "آب آني" أن اليابانيين باتوا يستبدلون أجهزتهم المحمولة المتعددة الوسائط بهواتف ذكية فائقة السرعة، ما يزيد من وتيرة شراء التطبيقات.

وفي العام 2012، كان 28 % من مستخدمي الأجهزة المحمولة يملكون هاتفا ذكيا، وقد ارتفعت هذه النسبة إلى 42 % في العام 2013.

وازدادت خصوصا مبيعات تطبيقات الالعاب في اليابان أربع مرات بين تشرين الأول/أكتوبر 2012 و2013 بنسبة أعلى بكثير من تلك المسجلة في البلدان الأخرى.

ويلاحظ كل من يركب قطار الأنفاق في طوكيو أن كلا من المراهق الذي يقصد المدرسة والموظف الخمسيني الذاهب إلى عمله والأمهات يلعب على هاتفه الذكي.

وتوقعت مجموعة "آب آني" أن تستمر هذه السوق في الازدهار، لاسيما أن نسبة انتشار الهواتف الذكية لم تبلغ بعد 100% . ومن المرتقب أن ترتفع هذه النسبة بما يعادل 20 نقطة لتصل العام المقبل إلى 62 %.