×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مايكروسوفت تتعاون مع أجهزة أمنية أمريكية وأوروبية لتعطيل شبكة ضخمة من البرمجيات الخبيثة

تعاونت الأجهزة الأمنية الأمريكية والأوروبية مع شركة "مايكروسوفت" لتعطيل برمجية خبيثة تحمل اسم "ZeroAccess"، أصابت ما يقارب مليوني جهاز كومبيوتر كخطوة من عملية لسرقة الأموال من الشركات التي تنشر إعلانات مدفوعة على الإنترنت.

وتقوم البرمجية الخبيثة (malware) بإعادة توجيه كل من الحواسيب المصابة بها لتجري دخولأ وهمياً إلى الإعلانات المدفوعة، وتقتطع جزءاً من الأموال التي تدفعها الشركات لمحركات البحث كغوغل وياهو لنشر إعلاناتها، لتضيفه إلى حسابات بنكية للقراصنة المصممين لهذه البرمجية الخبيثة.

وأوضحت شركة "مايكروسوفت" أن الخسائر المادية التي خلفتها هذه الشبكة الإلكترونية وصلت إلى 2.7 مليون دولار شهريا.

وأوردت الهيئة البوليسية للاتحاد الأوروبي أن الشرطة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في ألمانيا ولاتفيا ولوكسمبورغ وسويسرا وهولندا أبطلوا عمل هذه الشبكة. وجاءت العملية باقتراح من خبراء فريق شركة "مايكروسوفت" الخاص بمكافحة الجرائم الرقمية، كما شاركوا بتنفيذها بشكل مباشر.

وصرح رئيس المركز الأوروبي لمكافحة الجرائم في مجال الإلكترونيات ترويلس أويرتينغ بأن هذه العملية تعتبر خطوة مهمة في طريق تنسيق جهود الأجهزة الأمنية والشركات الخاصة وتعطي مثالا على طريقة الكشف عن مجموعات إجرامية تنشئ شبكات خطرة وتستخدم برامج مضرة في سبيل الاغتناء غير الشرعي كما تعطي مثالا على إجراء التحقيق بشأنها.

 

×