×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تطبيق يحول الجوال لجهاز مسح ثلاثي الأبعاد

مع انتشار الطابعات ثلاثية الأبعاد لا يزال إيجاد نماذج رقمية جاهزة للطباعة يحتاج لأجهزة مسح ضوئي مرتفعة الكلفة، وهذا ما دفع مايكروسوفت إلى محاولة إيجاد حل لهذه المعضلة عبر تطبيق للهواتف الجوالة.

فقد كشف قسم الأبحاث في شركة البرمجيات العملاقة عن تطبيق للهواتف الذكية يستخدم الكاميرا لإنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد عبر تدوير هذه الكاميرا حول أي مجسم، واستخدام الصور لإنشاء نموذج رقمي يمكن استخدامه في الطابعات ثلاثية الأبعاد.

وفي بيان صحفي للشركة قال الباحث جياوي جو الذي يعمل لدى مايكروسوفت "إن تمكننا من إيجاد طريقة سهلة تمكن أي مستخدم من إنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد، فسنرى في السنوات الخمس المقبلة مستخدمين قادرين على صناعة مجسمات ثلاثية الأبعاد خاصة بهم".

وأضاف أن ما دفع الشركة إلى تطوير مثل هذا الحل هو ملاحظة عزوف المستخدمين عن الاعتماد على نماذج رقمية معدة مسبقة متوفرة على الإنترنت، ورغبتهم في إنشاء نماذج خاصة بهم ومن الأشياء التي يرونها حولهم.

يعمل التطبيق عبر إرسال صور ضوئية للمجسم إلى مخدمات على الإنترنت، لتقوم بإنشاء النموذج ثلاثي الأبعاد وترسله مجددا إلى هاتف المستخدم حيث يمكن حفظه أو إرساله إلى طابعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء نسخة من المجسم الأصلي.

ولم تحدد مايكروسوفت الهواتف التي سيعمل عليها التطبيق، ومتى سيتوفر للمستخدمين العاديين.

وهناك حاليا تطبيقات أخرى تقوم بعمل مماثل مثل 123D Catch من شركة أوتوديسك.