آبل تطلق إصداراً جديداً من نظام التشغيل أو إس إكس

أعلنت شركة آبل عن إطلاق إصدار جديد من نظام التشغيل "أو إس إكس" يحمل اسم Mavericks.

وأوضحت الشركة الأمريكية بمدينة سان فرانسيسكو أن النسخة الجديدة متوافرة للتنزيل المجاني اعتباراً من الآن، وتعمل على تحسين الأداء مع الأجهزة العاملة بنظام التشغيل آي أو إس مثل الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد.

وأضافت شركة آبل أن المكتبة الإلكترونية "آيبوك" وخدمة الخرائط Maps متوافرة الآن على حواسب الماك وأجهزة ماك بوك، حيث يتمكن المستخدم مثلاً من إرسال خطوط السير التي تم تخطيطها إلى الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي مباشرةً، علاوة على إمكانية مزامنة الكتب التي يتم قراءتها بين جميع الأجهزة بشكل تلقائي.

وبالإضافة إلى ذلك يزخر الإصدار Mavericks بالعديد من الوظائف الجديدة والتفاصيل المُحسنة، ومنها على سبيل المثال وظيفة Keychain، المعروفة بالفعل في نظام آي أو إس 7، والتي تقوم بتخزين كلمات المرور وبيانات بطاقات الائتمان والمعلومات الحساسة الأخرى في خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود"، وبالتالي يتمكن المستخدم من استدعاء هذه البيانات بواسطة العديد من الأجهزة المختلفة.

ويتمكن المستخدم حالياً من العمل بصورة أفضل على عدة شاشات أو وحدات عرض. كما يمكن استخدام جهاز AppleTV لنقل صورة الحاسوب إلى التلفاز لاسلكياً.

ويأتي برنامج Finder حالياً مزوداً بعلامات تبويب مثل متصفح الإنترنت، والتي تتيح للمستخدم إمكانية التنقل بين العديد من المجلدات المفتوحة بكل سهولة. وبالإضافة إلى ذلك توجد علامات (Tags) للملفات، والتي تساعد المستخدم على ترتيب الملفات في مجموعات مثل ملفات "العمل" أو ملفات "عائلية".

وفي الإصدار الجديد لنظام أو إس إكس قدمت شركة آبل الكثير من المزايا المتطورة لمتصفح آبل سفاري، ومنها على سبيل المثال الروابط المشتركة، حيث يتم بشكل تلقائي في هذه القائمة تجميع توصيات التصفح الواردة من جهات الاتصال على موقع تويتر أو شبكة الأعمال لينكدإن.

وبالإضافة إلى ذلك يقوم الشريط الجانبي المُعدل بعرض العلامات المرجعية، وبالتالي يتمكن المستخدم من الإلمام بها في لمح البصر. وتروج الشركة الأمريكية للإصدار الجديد Mavericks بأن متصفح سفاري يتمتع بسرعة أكبر، ويساعد على إطالة فترة تشغيل البطارية في أجهزة ماك بوك.

 

×