×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

إنشاء صندوق "غوغل" للابتكار الرقمي في مجال الصحافة في فرنسا

أنشئ صندوق فريد من نوعه في العالم هو صندوق "غوغل للإبتكار الرقمي في مجال الصحافة" الذي يتمتع برأسمال يوازي على ثلاث سنوات 60 مليون يورو لدعم وسائل الإعلام الرقمية، وهو استحدث بموجب اتفاق أبرم في فبراير بين فرنسا وعملاق الانترنت الأميركي.

وفي الأول من شباط/فبراير، كان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد أعلن عن إبرام "إتفاق تاريخي" مع المدير التنفيذي ل "غوغل" إيريك شميت لوضع حد للنزاعات القائمة بين محرك البحث ومجموعات تحرير الصحف الفرنسية.

وكانت هذه الأخيرة تطالب بأن يدفع لها "غوغل" حقوق التأليف التي يستفيد منها ويجني منها أرباحا كبيرة بمجرد الإحالة إلى عناوينها.

وقد تدخلت الدولة الفرنسية في هذه المسألة، طالبة من "غوغل"التوصل إلى حل مع الصحافة الفرنسية، وإلا سيقر قانون في هذا الشأن.

ولجهات التحرير في البرازيل وألمانيا وبلجيكا مطالبات مماثلة، لكن الاتفاق الفرنسي لا يزال فريدا من نوعه إذ أنه ينص على استحداث صندوق "بقيمة 60 مليون يورو لتسهيل انتقال الصحافة إلى المجال الرقمي" وهو ممول من "غوغل".

وسيختار هذا الصندوق "مبادرات واعدة من شأنها أن تقدم محتويات رقمية جديدة"، بحسب "غوغل".

ويمكن التقدم بالمبادرات ابتداء من اليوم على موقع صندوق الابتكار الرقمي في مجال الصحافة الذي يشرف عليه كل من "غوغل" وجمعية صحافة المعلومات السياسية والعامة.

 

×