أهم مزايا نظام آبل آي أوس 7 الجديد

كشفت شركة آبل مؤخراً النقاب عن نظام التشغيل آي أو إس 7 الجديد. وأوضحت الشركة الأمريكية أن نظام التشغيل المخصص للهواتف الذكية والحواسب اللوحية يأتي بتصميم جديد أكثر إشراقاً ويزخر بالعديد من الوظائف المتطورة.

وأضافت شركة آبل أن نظام التشغيل آي أو إس 7 الجديد لا يمكنه العمل على جميع الأجهزة الجوالة التي تحمل شعار التفاحة الشهيرة؛ لأنه يدعم الهواتف الذكية بدءاً من الإصدار آي فون 4 والجيل الخامس من مشغل الموسيقى آي بود تاتش وكذلك الحاسب اللوحي آي باد ميني وجميع الإصدارات الأكبر من الحاسب اللوحي الشهير، باستثناء أول موديل.

ويعتبر مركز التحكم Control Center أهم ميزة في نظام التشغيل آي أو إس 7 الجديد، ويمكن للمستخدم استدعاء هذه الوظيفة عن طريق حركة مسح واحدة من الجانب السفلي للشاشة، وبعد ذلك يمكنه بنقرة واحدة تشغيل وإيقاف الواجهات البينية مثل شبكة WLAN اللاسلكية وتقنية البلوتوث، بالإضافة إلى إمكانية الوصول بسرعة إلى التطبيقات الهامة مثل الكاميرا أو الآلة الحاسبة.

ويتمكن المستخدم في نظام التشغيل الجديد من الوصول إلى مركز الرسائل، الذي يتم فيه تجميع رسائل البريد الإلكتروني والإخطارات والتنبيهات المختلفة على الحافة العلوية للشاشة، حتى في حالة قفل شاشة الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.

وأكدت شركة آبل أيضاً أنها قامت بإجراء تحسينات على الإصدار الجوال من متصفح سفاري، الذي يعرض مواقع الويب حالياً على كامل الشاشة، مع تحسين وظيفة أمان الأطفال.

وتعمل وظيفة Keychain على تخزين البيانات الحساسة مثل كلمات المرور والمعلومات الخاصة بالبطاقات الائتمانية على خدمة الحوسبة السحابية آي كلاود.

وعند استعمال وظيفة التحكم عن طريق الأوامر الصوتية Siri يمكن للمستخدم حالياً أن يختار ما بين صوت نسائي أو رجالي، بالإضافة إلى إمكانية البحث حالياً بالأوامر الصوتية في موسوعة الإنترنت ويكيبيديا أو موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر.

ويتمكن أصحاب الأجهزة الجوالة المزودة بنظام التشغيل آي أو إس 7 الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية من الوصول إلى راديو آي تيونز، إلا أن خدمة البث هذه لا تتوافر في منطقة الشرق الأوسط حتى الآن.

وأعلنت الشركة الأمريكية أن المستخدم يمكنه تحديث الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي من خلال توصيله بالحاسوب أو موقع آي تيونز أو عبر شبكة WLAN اللاسلكية مباشرة. وتوجد الوظيفة المعنية في إعدادات الجهاز تحت بند عام «General» وبند تحديث البرامج «Software update».

وتنصح شركة آبل بضرورة إجراء نسخ احتياطي للبيانات المخزنة على الجهاز قبل تحديث البرامج حتى لا تتعرض البيانات الشخصية للفقدان في حالة فشل عملية التحديث.