وحدات التخزين الشبكية .. إمكانيات استخدام عديدة

أوضحت مجلة «كمبيوتر بيلد» الألمانية أن وحدات التخزين الشبكية (Network Attached Storage) والمعروفة اختصاراً بـ (NAS) توفر العديد من إمكانيات الاستخدام؛ حيث إنها تتيح إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات بشكل أوتوماتيكي أو تدفق الموسيقى والأفلام في جميع أرجاء المنزل أو استدعاء المستندات والصور عن بُعد.

وينصح الخبراء الألمان بأنه من الأفضل أن تشتمل وحدات التخزين الشبكية على درجين للأقراص الصلبة؛ لأن البيانات المخزنة على قرصين أو أكثر تكون محمية من الفقدان بصورة أفضل، بدلاً من وضع كل البيانات على قرص صلب واحد. ولذلك يتعين على المستخدم أن يتم ضبط وحدات التخزين الشبكية، بحيث يتم نسخ نفس البيانات الموجودة على القرص الصلب على القرص الآخر (RAID 1).

وعند شراء وحدات التخزين الشبكية NAS فإنها قد تكون مزودة بالأقراص الصلبة المخصصة لسطح المكتب مقاس 5ر3 بوصة أو بدونها. ولكن هذا لا يعني أنه ينبغي على المستخدم تجنب شراء وحدات التخزين الشبكية NAS الخالية من الأقراص؛ لأنه يمكن تركيب الأقراص الصلبة داخل وحدات التخزين الشبكية بمنتهى السهولة.

وتقوم البرامج المرفقة مع الوحدات بمهمة الإنشاء. وغالباً ما تشتمل أسطوانات التثبيت CD على برامج يمكنها في وقت لاحق إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات بشكل أوتوماتيكي من الحواسب المرتبطة بالشبكة.

وعلى صعيد الجوانب التقنية تتألف وحدات التخزين الشبكية بشكل أساسي من معالج ونظام تحكم في الشبكة، وتحدد هذه المكونات بدرجة كبيرة مدى سرعة عمل الأجهزة. وأوضح اختبار أجرته المجلة الألمانية أن هناك فروق واضحة بين الأجهزة فيما يتعلق بالسرعة وضجيج التشغيل واستهلاك التيار الكهربائي وطريقة الاستعمال.

ولا تقتصر وظيفة وحدات التخزين الشبكية NAS على كونها سيرفر للموسيقى أو مقاطع الفيديو أو البيانات، لكنها تعمل أيضاً كسيرفر للطابعة. فإذا تم توصيل طابعة بالأقراص الصلبة الشبكية عبر منفذ USB، فيمكن لجميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة إرسال أوامر طباعة إلى الطابعة. كما توفر بعض الأجهزة وظيفة النسخ الأوتوماتيكي في حالة توصيل وحدة ذاكرة USB بها.

وعن طريق قائمة التهيئة يتمكن المستخدم من إتاحة أو تعطيل مجلدات معينة على وحدات التخزين الشبكية NAS. وعادةً ما تقدم الشركات المنتجة برامج للتحكم في الأقراص الصلبة الشبكية واستعمالها، ولا يقتصر ذلك على الأجهزة الجوالة المزودة بنظام آبل آي أو إس أو غوغل أندرويد، ولكن تتوافر أيضاً برامج للحواسب المكتبية المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز.

وإلى جانب الحواسب المختلفة تتيح وحدات التخزين الشبكية إمكانية تشغيل الموسيقى وعرض الأفلام على أجهزة التلفاز الذكية أيضاً أو الأجهزة الجوالة مثل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية. ولكن يُشترط لذلك تفعيل معيار تدفق البيانات DLN في قائمة أجهزة التخزين الشبكية NAS.

وفي حالة توافر جهاز راوتر مزود بمنفذ USB، فيمكن للمستخدم تحويله إلى وحدة تخزين شبكية NAS من خلال إضافة قرص صلب خارجي له.

ولكن الخبراء الألمان أكدوا أن سرعة العمل تكون أقل بوضوح من الأقراص الصلبة الشبكية المخصصة لهذا الغرض.

 

×