خبراء: تطبيق Whatsapp لا يزال غير آمن

حذر الموقع الإلكتروني الألماني «iRights.info» من أن برنامج التراسل الفوري Whatsapp الشهير لا يزال غير آمن إلى حد ما، على الرغم من التغلب على المشكلات المعروفة منذ فترة طويلة، حيث يتم حالياً نقل الرسائل والبيانات الأخرى بشكل مُشفر، وبالتالي فإن عمليات التصنت على المحادثات في نفس شبكة WLAN اللاسلكية لم تعد ممكنة بسهولة.

وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم عند التسجيل لأول مرة إدخال كود التأكيد، الذي يحصل عليه عن طريق رسالة نصية قصيرة. ويُصعّب هذا الإجراء على القراصنة عملية اختراق حسابات المستخدمين الآخرين.

وعلى الجانب الآخر أكد الخبراء أن البرنامج لا يزال في حاجة إلى العديد من التحسينات؛ فمثلاً قد يستغل القراصنة إحدى الثغرات الأمنية للوصول إلى الحسابات الأخرى في خدمات الدفع PayPal وغوغل Wallet.

علاوة على وجود العديد من المشكلات فيما يتعلق بالخصوصية وحماية البيانات، حيث لا يزال يتم نقل كل محتويات دليل العناوين الخاص بالمستخدم إلى سيرفر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية على فترات منتظمة، وعادةً لا يمكن التصدي لمثل هذا الإجراء. وتنص الشروط والأحكام العامة لبرنامج Whatsapp أنه يتم نقل اسم المستخدم والأرقام الهاتفية فقط، وليس الأسماء الحقيقية أو أية بيانات أخرى.