مخترع الانترنت يتهم الغرب بالنفاق بسبب التجسس على مستخدمي الشبكة العالمية

اتهم المخترع البريطاني لشبكة الانترنت العالمية الحكومات الغربية بالنفاق لقيامها بالتجسس على الانترنت في الوقت الذي تعطي فيه دروسا لزعماء يمارسون القمع في انحاء العالم لانهم يفعلون نفس الشيء.

وقال تيم بيرنرز لي عالم الكمبيوتر المولود في لندن والذي اخترع الشبكة في عام 1989 مع انهيار سور برلين ان الغرب متورط في أعمال تجسس "ماكرة" على الانترنت يمكن ان تغير الطريقة التي يستخدم بها أشخاص عاديون اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وواجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضجة محلية وعالمية بعد اأن سرب متعاقد سابق مع وكالة الأمن القومي الامريكية وثائق كشفت عن برامج امريكية وبريطانية سرية في السابق للتجسس على الانترنت.

وقال بيرنرز لي (58 عاما) لصحيفة تايمز في مقابلة "في الشرق الاوسط يسمح للناس بالدخول على الانترنت لكن يتم التجسس عليهم ثم يوضعون في السجون."

وقال "يمكن ان يصبح من السهل للناس في الغرب ان يقولوا (يجب ألا يسمح لتلك الحكومات السيئة بالدخول على الانترنت للتجسس). لكن من الواضح ان الدول النامية تتجسس بجدية على الانترنت."

وقال بيرنرز لي ان هذه الكشوفات بشأن التجسس الامريكي والبريطاني على الانترنت يمكن ان تغير الطريقة التي يستخدم بها الناس الانترنت وخاصة الاجيال الاصغر التي يمكنها ان تستخدمها في اغراض خاصة.

وشكك ايضا في إمكانية ان تحمي الحكومات بيانات حساسة بمجرد جمعها.

 

×