نوكيا تطرح هاتف نوكيا Asha 501

رفعت شركة نوكيا النقاب اليوم عن أول هاتف من مجموعة الهواتف الذكية الجديدة Asha، مع طرح هاتف نوكيا Asha 501. ويُحدث هذا الهاتف الجديد ثورةً في تصميم الهواتف الذكية بأسعار قريبة إلى المتناول وبألوان جريئة، والصناعة عالية الجودة، وواجهة المستخدم البينية المبتكرة، علماً أنّه الجهاز الأول الذي يعمل باستخدام نظام تشغيل Asha الجديد المصمّم لجعل تجربة استخدام الهاتف أسرع وأكثر تجاوباً. ويساعد نظام تشغيل Asha المطوّرين أيضاً على ابتكار التطبيقات المخصّصة للجيل الجديد من أجهزة Asha ونشرها وجني أرباح أكثر منها.

تصميم ملفت، وواجهة بينيّة مبتكرة

بفضل هاتف نوكيا Asha 501، أصبح اليوم التصميم الراقي والجودة العالية بمتناول المزيد من الأشخاص. ويمكن الاختيار من بين ستة ألوان ملفتة تتماشى مع تصميم الهاتف الأنيق. ويتألّف الهاتف من قسمين فحسب هما علبة متينة يمكن نزعها وشاشة لمسية زجاجية مقاومة للخدش قياس 3 بوصات تحتها زرّ واحد "للرجوع". ويسهل حمل هاتف Asha الجديد بفضل وزنه الذي لا يتعدّى 98 غراماً.

صُمّم هاتف Asha 501 ليسهّل على الناس الوصول إلى كل ما يحبّونه بتمريرة بسيطة وعبر الاختيار بين شاشتين أساسيتين هما الشاشة الرئيسية Home وشاشة Fastlane. فشاشة Home عبارة عن شاشة تقليدية الطابع مؤلّفة من أيقونات لتشغيل تطبيقات منفردة أو الوصول إلى خاصيّة معيّنة، كلوحة الاتصال أو إعدادات الهاتف. أمّا شاشة Fastlane الجديدة، فمستوحاة من طريقة استخدام المستخدمين لهواتفهم بشكل فعلي. فجهات الاتصال التي تمّ التواصل معها حديثاً، والشبكات والتطبيقات الاجتماعية التي ينفرد بها كلّ مستخدم، تُخزَّن في Fastlane وتُعرض عليها. وهي بمثابة سجل لاستخدام الهاتف، فتعطي المستخدم لمحة عن نشاطاته الماضية والحاضرة والمستقبلية، وتساعده على القيام بمهام متعدّدة في آن واحد من خلال تأمين قدرة الوصول إلى المزايا المفضّلة.

تجارب أذكى وأكثر شخصية عبر الإنترنت

يرفق هاتف Asha الجديد مع متصفّح "نوكيا إكسبرس" Nokia Xpress، الذي يضغط بيانات الإنترنت بنسبة تصل حتّى 90%. أمّا الهدف من ذلك فهو جعل التصفّح عبر الهاتف أسرع وأقل كلفة. وأعلنت نوكيا أيضاً عن طرح "نوكيا إكسبرس ناو" Nokia Xpress Now، وهو تطبيق وب جديد يوصي بالمحتوى الجديد بحسب موقع المستخدم وتفضيلاته والمواضيع السائدة. ويمكن تحميل هذا التطبيق من الصفحة الرئيسية على المتصفّح أو من Nokia Store.

في هذا السياق، قال نيل ماوستون، المدير التنفيذي لقسم الممارسة اللاسلكية في شركة "ستراتيجي أناليتيكس" Strategy Analytics: "تخطّت نوكيا كل التوقّعات حيال ما يمكن إنجازه في فئة الهواتف بكلفة أقلّ من 100 دولار مع هاتف Asha الجديد الذي لا يشبه أي جهاز آخر، فتصميمه مستوحى من هاتف Lumia، ويضمّ مزيجاً من المواصفات والخدمات والأسعار المقبولة التي يقدّرها الشاري الذي يهتمّ بالسعر الأنسب. إنّه إضافة لاقت الترحيب في السوق وخيار جديد للمستهلك الذي يريد التغيير عن الهواتف المعروفة".

نظام تشغيل Asha للجيل التالي من الأجهزة

صُمّم هاتف نوكيا Asha 501 الجديد خصيصاً لإعطاء المستخدم أفضل التجارب الممكنة على الهواتف المتحركة بسعر مقبول. ويتميّز بفعاليّة عالية، ويستطيع البقاء في وضعية الانتظار حتّى 48 يوماً*، وهو أمر رائد في القطاع . فهاتف Asha 501 أول هاتف ذكي يرتكز على نظام تشغيلAsha  الجديد ويستفيد من استثمارات نوكيا في شركة "سمارتيرفون" Smarterphone التي استحوذت عليها عام 2012.

يزوّد نظام تشغيلAsha  الجديد المطوّرين ببيئة مفتوحة تستند إلى المعايير لتطوير التطبيقات عالية الجودة للمستهلكين. يستطيع المطوّرون ابتكار التطبيقات مرة واحدة لهاتف نوكيا Asha 501، وتتلاءم في ما بعد مع الأجهزة المستقبلية التي تستخدم نظام تشغيل Asha. هكذا تعطي نوكيا الفرصة للمطوّرين بجني المزيد من المال عبر Nokia Store العالمي وعبر أدوات مثل Nokia In-App Payment وNokia Advertising Exchange، إلى جانب شبكة فواتير المشغّلين غير المسبوقة من نوكيا.

والكثير من التطبيقات الأشهر متوافرة حالياً على نظام تشغيل Asha أو هي قيد التطوير، ونذكر منها CNN، وeBuddy، وESPN، وFacebook، وFoursquare، وLine، وLinkedIn، وNimbuzz، وPictelligent، وThe Weather Channel، وTwitter، وWeChat، وWorld of Red Bull، وألعاب من Electronic Arts، وGameloft، وIndiagames، وNamco-Bandai، وReliance Games. وما زال Whatsapp وغيره من الشركاء المهمّين معنيين بنشاطات Asha.

ويمكن الاستمتاع بتجربة تطبيق HERE، الذي يرتكز على برنامج تحديد المواقع المعروف من نوكيا، على هاتف نوكيا Asha 501 اعتباراً من الربع الثالث من عام 2013، وسيشمل التطبيق خدمات الخرائط الأساسية.

وقال تيمو تويكانين، نائب الرئيس التنفيذي للهواتف المتحركة في نوكيا: "يرفع هاتف نوكيا Asha 501 المعايير لما يعتبر الناس ممكناً في تصميم الهواتف الذكية غير الباهظة وتحسينها. وقد أثمر التوافق بين التصميم ونظام التشغيل، أي نظام تشغيل Asha، في هاتف ذكي يجمع بين الأناقة والجودة بسعر رائع".

فايسبوك ومشغّلون عالميون سيدعمون نوكيا Asha 501 وبخطط نقل بيانات مجانية

من المتوقع أن تبدأ عمليّة شحن هواتف نوكيا Asha 501 في شهر يونيو 2013، حيث من المتوقع أن تصبح متوافرة بواسطة قرابة 60 مشغلاً وموزعاً في أكثر من 90 دولة حول العالم.

وقال ماركو كواتروزي، مدير خدمات القيمة المضافة في شركة America Movil: "يسرّنا أن نقدّم نوكيا Asha 501 عبر فروعنا في القارة الأميركية. فنحن على ثقة أنّه سيحقّق النجاح الذي حققته من قبله عائلة Asha، فهو يجمع السعر القريب إلى المتناول مع أفضل قدرات الاتصال وقدرات تصفّح الإنترنت.

وتدعم شركة Telkomsel، وهي مشغّل رائد في منطقة آسيا المحيط الهادئ، وصول نوكيا Asha الجديد. فقال أليستير جونستون، مدير التسويق في الشركة: "سيساعدنا Asha 501 على تحسين الإنترنت عبر الأجهزة المتحركة في إندونيسيا. فهو يستفيد من أبداعات كثيرة، مثل Nokia Xpress Browser الذي يرتكز على تكنولوجيا فعالة جداً في استعمال البيانات، فيسمح لنا بتقديم أفضل أسعار لنقل البيانات. وقد وقّعنا كذلك اتفاقية تسعير مع نوكيا تدعم تطوير تطبيقات محلية تتناسب تماماً مع حاجات المستهلك الإندونيسي."

كذلك، حثّت الشعبية التي حصدتها هواتف Asha على اعتماد مقاربات جديدة في تقديم خدمات الهواتف المتحركة. فأعلنت نوكيا وفايسبوك ومشغّل الهواتف المتحركة Airtel أنها وحدّت جهودها لتقدّم قدرة وصول إلى تطبيق فايسبوك من دون استهلاك الكمّ المحدّد من قدرة نقل البيانات، فضلاً على موقع m.facebook.com. ومع نهاية الربع الثاني، سيتمكّن مشتركو Airtel في أفريقيا والهند من ولوج فايسبوك بشكل غير محدود وبدون استهلاك للبيانات لفترة محدودة من خلال هاتف نوكيا Asha 501.

تعليقاً على هذه الشراكة، قال أندري بييرز، مدير التسويق في Airtel Africa: "يتماشى التعاون مع نوكيا مع استراتيجيتنا التي تهدف إلى منح الأفراد القدرة على استعمال الإنترنت في أفريقيا، وذلك ضمن جهدنا لردم الهوة الرقمية في القارة. سبق أن شهدنا زيادة باهرة في استخدام الإنترنت في الدول السبع عشرة التي تعمل فيها. وكان تأمين قدرة ولوج موقع فايسبوك مجاناً فكرة ممتازة لمستهلكي Airtel الذي يصل عددهم إلى الملايين. نحن مسرورون للغاية للتعاون مع نوكيا لنعطي مستهلكينا تجربة استخدام أفضل."

وستقدّم Telkomsel خطّة بيانات مخصّصة لهاتف Asha تعطي حتّى 500 ميغابايت من الإنترنت مع 60 دقيقة اتصالات و60 رسالة نصية. وستقدّم الشركة أيضاً إنترنت مجاني لشهر للمستهلكين الذين يستخدمون نوكيا Asha 501 يمكن الاستفادة منه في كل نشاطات الإنترنت على الهواتف، من ضمنها فايسبوك وميزة تنزيل التطبيقات.

وقال فون سميث، نائب رئيس قسم الشراكات على الهواتف في فايسبوك: "هذا العرض طريقة رائعة لاكتشاف فايسبوك على هاتف نوكيا  Ashaواستخدام الإنترنت لفترة أطول بدون التفكير في الكلفة. وبات هذا العرض ممكناً بفضل العمل بشكل وثيق مع نوكيا والمشغّلين العالميين، ونحن متحمّسون للمساهمة في ربط أطراف العالم كله عبر فايسبوك."

وجاء عن MTN، وهو مشغّل رائد في أفريقيا، إنه سيقدّم أيضاً هاتف نوكيا Asha 501 مع قدرة ولوج سهّلة إلى فايسبوك. فقال بيتر فيركادي، المدير التجاري في MTN: نحن متحمّسون لدعم هذه المبادرة مع فايسبوك في نيجيريا وزامبيا، ونحن نتطلّع إلى التوسّع إلى أسواق أخرى."
مواصفات المنتج وتوافره
يتوافر هاتف نوكيا آشا 501 بطراز يشمل بطاقة SIM واحدة أو بطاقتين EasySwap، وكلاهما يدعمان تقنية WiFi وبلوتوث. أمّا المواصفات الأخرى، فتشمل:
•    الأبعاد: 99.2 x 58 x 12.1 ملم؛ 98 غراماً
•    الكاميرا: 3.2 ميغابكسل
•    الهاتف ببطاقة SIM واحدة: البقاء بوضعية الانتظار حتّى 48 يوماً**
•    الهاتف ببطاقتَي SIM: البقاء بوضعية الانتظار حتّى 26 يوماً***
•    وقت التخابر: حتّى 17 ساعة
•    ذاكرة إضافية سعتها 4 جيغابايت (البطاقة مرفقة في علبة الهاتف)، ويمكن زيادتها حتّى 32 جيغابايت
•    أربعون لعبة مجانية من EA Games بقيمة 75 يورو ويمكن تنزيلها من متجر نوكيا
•    الألوان المتاحة: الأحمر الساطع، الأخضر الساطع، الأزرق، الأصفر، الأبيض، والأسود
•    السعر المقترح: 99 دولاراً أميركياً قبل الضرائب والدعم
 

×