تدابير لحماية "آي باد" من السرقة

تنصح مجلة "آي باد فيلت" الألمانية أصحاب الحاسب اللوحي الشهير "آي باد" من شركة آبل الأمريكية، باتخاذ بعض التدابير لحماية الجهاز من السرقة أو الفقدان عند استخدامه خارج المنزل، ومنها على سبيل المثال ضرورة تدوين الرقم المسلسل للجهاز في مكان آمن، حتى يسهل على المستخدم بعد ذلك تقديم بلاغ لأجهزة الشرطة، في حالة سرقة الحاسب اللوحي أو فقدانه.

وأوضحت المجلة الألمانية أن الرقم المسلسل يوجد على ظهر الحاسب اللوحي أو على عبوة التغليف أو عبر الرابط: http://dpaq.de/mZHFL. وإذا قام المستخدم بإدخال اسم المستخدم لدى شركة آبل مع كلمة المرور، يظهر له عرض عام لجميع أجهزته بما في ذلك الرقم المسلسل.

ومع ذلك فإن فرصة استعادة الحاسب اللوحي المفقود أو المسروق تكون ضئيلة في واقع الأمر، لذلك ينصح خبراء المجلة الألمانية بإجراء نسخ احتياطي عبر برنامج آي تيونز من أجل استعادة البيانات على الأقل. كما أن مزامنة البيانات عن طريق خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود" من شركة آبل، تتيح للمستخدم استعادة بعض الملفات فقط. ولإجراء نسخ احتياطي للبيانات عن طريق برنامج آي تيونز يتعين على المستخدم توصيل جهاز آي باد بالحاسوب، وبعد ذلك يجب فتح الجهاز في برنامج آي تيونز واختيار وظيفة إجراء النسخ الاحتياطي الآن «Back Up Now».

وبالإضافة إلى ذلك يتعين على أصحاب جهاز "آي باد" تفعيل بعض الوظائف في إعدادات الحاسب اللوحي نفسه لحمايته من السرقة، فعن طريق وظيفة "كود القفل" يتمكن المستخدم على الأقل من حماية محتويات الحاسب اللوحي من السرقة. وبدلاً من كود القفل المكون من أربعة أرقام، الذي يسهل اختراقه نسبياً، يمكن للمستخدم الاعتماد على النموذج الأكثر تعقيداً، الذي يشتمل على كلمة مرور طويلة تحتوي على أرقام وحروف، بالتالي يصعب على الغرباء تخمينها بسهولة.

وفي إعدادات خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود" توجد وظيفة العثور على جهاز آي باد «Find my iPad»، ولا تقتصر أهمية هذه الوظيفة على تحديد موقع الحاسب اللوحي المسروق أو المفقود عن طريق الإنترنت، لكنها تتيح للمستخدم أيضاً إمكانية حذف البيانات عن بُعد.