فيسبوك يكشف هاتفه الذكي الجديد

قدم موقع فيسبوك الخميس برمجية خاصة مصممة لجعل هذا العملاق في مواقع التواصل الاجتماعي واجهة الاستقبال لهواتف عاملة بنظام تشغيل "اندرويد"، وهاتفا ذكيا من تصميم شركة "اتش تي سي" التايوانية وسيتم بيعه في اسواق الولايات المتحدة من جانب شبكة "ايه تي اند تي" المشغلة للاتصالات.

وخلال مؤتمر صحافي، قال الرئيس التنفيذي ومدير موقع فيسبوك مارك زاكربرغ ان البرمجي الجديدة المسماة "فيسبوك هوم" ستجعل من موقع التواصل الاجتماعي قاعدة شاشات لهواتف "اندرويد"، نظام التشغيل التابع لعملاق الانترنت الاميركي غوغل.

واكد زاكربرغ ان "فيسبوك هوم" يريد وضع "الناس لا التطبيقات" في موقع الاولوية لهذه الهواتف.

وفي وثائق موجهة الى الصحافة، وصف موقع فيسبوك البرمجية الجديدة بانها "طريقة جديدة لجعل هاتفكم العامل بنظام اندرويد هاتفا اجتماعيا مدهشا وحيا".

وهذه البرمجية التي ستتيح للمستخدمين الدخول الى صفحتهم على موقع فيسبوك فور تشغيل هاتفهم، ستكون متاحة في متجر "غوغل بلاي" اعتبارا من 12 نيسان/ابريل.

واوضحت المجموعة ان نسخة من هذه البرمجية ستكون موجودة في اوروبا خلال الاشهر المقبلة، كما انها تقوم حاليا بتكييف هذه البرمجية لتتناسب مع الاجهزة اللوحية.

وسيتم تسويق البرمجية من جانب مجموعة "اتش تي سي" التايوانية التي ستصنع هاتفا مجهزا بشاشة استقبال "فيسبوك". وهذا الهاتف الذي سيطلق عليه اسم "اتش تي سي فرست" سيباع في الولايات المتحدة من جانب المشغل "ايه تي اند تي" بمبلغ زهيد يناهز 100 دولار.

وابدى المحلل تريب شاودري حماسته للمنتجات الجديدة لفيسبوك، متحدثا عن "مفهوم غير مسبوق".

وقال "فيسبوك ليست شركة تنسخ كما سواها في قطاع الهواتف المحمولة (...) بما فيها مايكروسوفت، بلاكبيري او سامسونغ".

واضاف "سينتزعون اذا لانفسهم موقع الصدارة في +الهواتف الاجتماعية+. يبقى معرفة الى اي حد هذا الجزء من السوق سيكون مهما او لا".

واحتل نظام اندرويد صدارة انظمة التشغيل للهواتف الذكية المباعة في العالم خلال الاشهر الثلاثة بين كانون الاول/ديسمبر وشباط/فبراير الماضيين مع 51,2 %، يليها نظام "اي او اس" التابعة لمجموعة "آبل" ب43,5 % ثم نظام "ويندوز فون" من مايكروسوفت مع 4,1 %.

ويعتزم فيسبوك ان يكون رفيقا دائما لمستخدميه البالغين اكثر من مليار شخص، على الاجهزة المحمولة كما على الهواتف المتعددة الوظائف والاجهزة اللوحية.

والتحدي المطروح امام فيسبوك يبقى كسب اموال اكثر على الاجهزة المحمولة التي تعتبر مستقبل قطاع المعلوماتية برأي مارك زاكربرغ، بالمقارنة مع الاموال التي يكسبها على اجهزة الكمبيوتر التقليدية.

وليس من المستغرب ان يتعاون فيسبوك مع إتش تي سي، فالمصنع التايواني قد يستفيد من شعبية فيسبوك ليزيد حصته في سوق نظام أندرويد التي يهيمن عليها حاليا المصنع الكوري الجنوبي سامسونغ.