بدء العد العكسي لكشف النقاب عن هاتف "فيسبوك"

من المتوقع أن يقدم "فيسبوك" الخميس هاتفا ذكيا صمم خصيصا للنفاذ إلى شبكته هو من صنع التايواني "إتش تي سي" ويعمل بنظام تشغيل "أندرويد".

وجاء في بطاقة الدعوة التي وجهها "فيسبوك" إلى وسائل الاعلام بمناسبة فعالية إطلاق الهاتف الجديد المنظمة في مقره في منطقة منلو بارك (ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة) "تعالوا لرؤية جديدنا على أندرويد".

ويؤكد موقع التواصل الاجتماعي منذ زمن بعيد أنه لا يعتزم تصنيع هاتف ذكي خاص به، لكنه ينوي استحداث نفاذ إلى شبكته من نظام لتشغيل للأجهزة المحمولة.

وافاد موقع "تككرانش" المتخصص في شؤون التكنولوجيا بأن "فيسبوك" لن يقدم إلا نسخة معدلة من نظام "أندرويد" ستتضمن "وظائف جد مكيفة مع فيسبوك".

ويعتزم "فيسبوك" حاليا تتبع مستخدميه الذين تخطى عددهم المليار على الاجهزة المحمولة، من قبيل الهواتف المتعددة الوسائط والأجهزة اللوحية.

وكان مارك زاكربرغ مدير "فيسبوك" قد قال في أيلول/سبتمبر إن التركيز سيوجه مستقبلا إلى الأجهزة المحمولة، لكنه نفى الشائعات السارية حول إطلاق "فيسبوك" هاتفه الخاص.

وهو كان قد صرح أن "آبل وغوغل والمصنعين جميعهم يقومون بتصنيع هواتف. أما نحن، فنسير في الاتجاه المعاكس. ونعتزم إطلاق نظام يكون قدر المستطاع متكاملا مع الاجهزة المستخدمة، على انواعها".

وليس من المستغرب أن يتعاون "فيسبوك" مع "إتش تي سي"، فالمصنع التايواني قد يستفيد من شعبية "فيسبوك" ليزيد حصته في سوق نظام "أندرويد" التي يهيمن عليها حاليا المصنع الكوري الجنوبي "سامسونغ".