سامسونغ تكشف عن إصدار جديد من كروم بوك

كشفت شركة سامسونغ عن إصدار جديد من أجهزة كروم بوك المزودة بنظام تشغيل غوغل كروم أو إس. وأوضحت الشركة الكورية الجنوبية أنها لم تعد تستخدم معالجات أتوم من شركة إنتل الأمريكية منذ فترة طويلة، لكنها تعتمد حالياً على معالجات خاصة بها (Exynos 5250) ذات بنية معمارية ARM ونواتين Cortex-A15 بسرعة 1.7 غيغاهرتز.

وتشتمل باقة التجهيزات القياسية بجهاز كروم بوك الجديد على شاشة عالية الوضوح (HD) بدقة تبلغ 1366 x 768 بكسل، ومطفأة مقاس 11.6 بوصة. ويأتي جهاز كروم بوك الجديد بوزن خفيف للغاية لا يتعدى 1.1 كيلوغرام وبأبعاد 29 x 21 x 1.8 سم.

وقامت شركة سامسونغ بتزويد الجهاز الجديد بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 2 غيغابايت وذاكرة بسعة 16 غيغابايت بالإضافة إلى تقنية البلوتوث 4.0 ومنفذ USB 3.0 ومنفذ HDMI وكذلك قارئ بطاقات الذاكرة SD.

وتروج الشركة الكورية الجنوبية لجهازها الجديد بأنه يتمتع بفترة تشغيل تصل إلى سبع ساعات متواصلة بفضل بطارية الليثيوم بوليمر بسعة 4080 مللي أمبير/ساعة. علاوة على أنه يمتاز بسرعة إقلاع في زمن لا يتجاوز عشرة ثوان، ولا يستغرق انتقاله من وضع السكون إلى حالة التشغيل أكثر من ثانيتين.

وتبلغ تكلفة جهاز كروم بوك المزود بمعيار n-WLAN (XE303C12-A01DE) نحو 387 دولاراً أمريكياً، أما الموديل المزود بوحدة UMTS (XE303C12-H01DE) إضافية فيتكلف نحو 452 دولاراً أمريكياً.

وتجدر الإشارة إلى نظام التشغيل كروم أو إس يعتمد على متصفح غوغل الشهير الذي يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى نواة لينوكس. وقد تم تصميم نظام التشغيل الجديد بحيث يكون متصلاً دائماً بالإنترنت؛ لأنه يقوم بتنزيل التطبيقات من شبكة الإنترنت. ويشتمل نظام كروم أو إس أيضاً على وضع تشغيل محدود بدون الاتصال بالإنترنت، لكن بعض التطبيقات لا تتوافر في هذا الوضع.