×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تقنية من جوجل تسرّع تصفح الإنترنت

ابتكرت شركة جوجل الأميركية تقنية جديدة يمكنها ضغط البيانات أي تقليل حجمها بشكل أكبر من التقنيات المستخدمة حاليا على شبكة الإنترنت.

وتتيح خوارزمية شركة البحث التي تحمل اسم "زوبفلي" ضغط بيانات الإنترنت ليصبح حجمها أقل من 3 إلى 8 أضعاف الحجم الذي توفره برمجيات "zlib" لضغط البيانات المعتمدة حاليا على الشبكة العالمية.

وتستخدم خوارزميات ضغط البيانات عندما يطلب المستخدم فتح موقع ما، فينتقل طلبه إلى جهاز الكمبيوتر الذي يشغّل هذا الموقع فيقوم الجهاز بضغط البيانات لتأخذ أصغر حجم ممكن ثم يرسلها مجددا إلى المستخدم.

وبما أن خوارزمية "زوبفلي" الخاصة بغوغل متوافقة مع تقنيات فك ضغط البيانات المعتمدة في كل متصفحات الإنترنت، فإن اعتماد الشركة على آلية الضغط الجديدة ستساهم بتسريع تبادل البيانات على الشبكة العالمية وبالتالي تسريع تصفح الإنترنت.

وعلى الرغم من أن تقنية الضغط الجديدة تنقص حجم البيانات المطلوب إرسالها إلى الحد الأدنى، إلا أنها تستغرق وقتا أطول لعملية الضغط من الخوارزميات التقليدية.

لذا ترى الشركة بأن استخدامها يكون أكثر نفعا في الحالات التي يتم فيها ضغط كمية كبيرة من البيانات مرة واحدة وإرسالها إلى المستخدم، كما هو الحال في صفحات الإنترنت الساكنة.

 

×