استخدام تطبيقات الفيديو عبر تلفزيونات سامسونج يبلغ 40% في منطقة الخليج

خلال العام الماضي كان "يوتيوب" (YouTube) هو التطبيق الأكثر استخداماً عبر تلفزيونات سامسونج الذكية (SMART TV) في منطقة الخليج. ووفقاً لدراسة أجرتها سامسونج مؤخراً على المستهلكين، تبيَّن أن نسبة استخدام تطبيقات الفيديو تبلغ 40 بالمئة في منطقة الخليج، مما يدل على إقبال مستخدمي التلفزيونات الذكية بشكل كبير على محتوى الفيديو والتطبيقات القائمة على الفيديو.

وقد قامت سامسونج مؤخراً بتوسيع مجموعتها من محتوى الفيديو الموجه للمستهلكين في المنطقة من خلال التعاون مع قناة الجزيرة الإخبارية وموقع "إستكانة"، لتوفر بذلك مجموعة أوسع من محتوى الفيديو الترفيهي والمعلوماتي. وفيما تشهد تطبيقات الفيديو عبر التلفزيونات الذكية (SMART TV Video) إقبالاً متزايداً في المنطقة، يتوقع قسم التلفزيونات في سامسونج أن يستمر هذا الإقبال في 2013. وإن الدراسة التي أجرتها سامسونج مؤخراً تسلط الضوء على كمية الوقت الذي يقضيه المستهلكون على استخدام تطبيقات تلفزيونات سامسونج، حيث أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة يُمضون نسبة 88 بالمئة من وقتهم على  مشاهدة الفيديو عبر الإنترنت والاتصال الصوتي، أي ما يعادل حوالي 90 دقيقة يومياً.

وتأتي نتائج الأبحاث العالمية المتخصصة باستخدام الفيديو لتدعم النتائج التي وصلت إليها سامسونج. فحسب توقعات "مؤشر شبكات سيسكو المرئية" (Cisco VNI Forecast) للفترة ما بين 2011 و2016 -وهو متخصص بتوقع وتحليل نمو وتوجهات الاتصال الشبكي عبر بروتوكول الإنترنت (IP) حول العالم- ستصل حركة استخدام الفيديو عبر الإنترنت إلى 1.2 مليون دقيقة فيديو في الثانية بحلول عام 2016.

وتبعاً لمستخدمي تلفزيونات سامسونج الذكية، اشتملت الميزات الأكثر استخداماً عبر تلفزيونات سامسونج الذكية العام الماضي على: إجراء المكالمات عبر "سكايب"، وتشغيل الفيديو عبر "يوتيوب"، وتصفح الإنترنت، وقضاء الأوقات على مواقع التواصل الإجتماعي مثل "فيسبوك".

وتعليقاً على ذلك قال فينود ناير، المدير العام لأعمال قسم التلفزيونات في شركة سامسونج الخليج للإلكترونيات: "شهد استخدام تطبيقات الفيديو تزايداً كبيراً في المنطقة منذ أن قمنا بتوفير تطبيقات ’يوتيوب‘ و’فيميو‘ (Vimeo) و’الجزيرة‘ للأخبار و’إستكانة‘ عبر تلفزيونات سامسونج الذكية. وبناءً على التوجهات السائدة على مستوى العالم، نتوقع أن يزداد الطلب على محتوى الفيديو عبر التلفزيونات الذكية في المنطقة، ولهذا السبب تركز سامسونج خلال هذا العام على إطلاق مجموعة متنوعة من محتوى الفيديو للأطفال على المستوى الدولي والمحلي، مما يتيح للمستخدمين استعمال تلفزيوناتهم لأغراض متنوعة".

كما توضح دراسة سامسونج عادات الشراء لدى مستخدمي التلفزيونات الذكية، فقد أفاد 81 بالمئة من المستخدمين الذين شملتهم الدراسة بأن أهم حافز لشراء التلفزيون الذكي هو قدرته على إجراء مكالمات الفيديو عبر شاشة كبيرة عالية الجودة. كما أن اتخاذ قرار شراء التلفزيون الذكي يتأثر بعوامل أخرى مثل: قدرة التلفزيون الذكي على تحميل تطبيقات الأخبار، ومواقع التواصل الاجتماعي، والألعاب، وتشغيل الفيديو ومقاطع الصوت عبر الإنترنت.