مليار عملية بحث في غوغل شهريا

قالت شركة "غوغل"، التي تدير محرك البحث الأول في العالم، إن المحرك يعالج شهريا مليار طلب للبحث، حسب المعطيات التي قدمتها المجموعة الأميركية العملاقة، السبت.

ومع مرور الوقت، استحدثت الشركة خدمات أخرى، منها خدمة تبادل الرسائل الإلكترونية "جيميل" التي أطلقت في عام 2004 والتي تضم اليوم 425 مليون مستخدم ناشط، فضلاً عن موقع التواصل الاجتماعي "غوغل +" الذي أطلق عام 2011 والذي يشتمل على أكثر من 500 مليون حساب، بالإضافة إلى 800 مليون مستخدم آخر لمنصة "يوتيوب".

وأطلقت "غوغل" متصفحها الخاص "كروم" الذي يلجأ إليه أكثر من 300 مليون مستخدم، مطيحة بـ"مايكروسوفت"، ونافست "آبل" مع نظام تشغيل الهواتف الخليوية "أندرويد"، والمستخدم في أكثر من 500 مليون جهاز.

وقليلة هي المعطيات الخاصة بكل بلد على حدة والتي تنشرها المجموعة الأميركية، حتى أن هذه المعطيات غير متوافرة في بعض الحالات، سواء من ناحية المستخدمين أو في ما يتعلق بالعائدات.

وعلى الصعيد المالي، ارتفعت أرباح "غوغل" الصافية بنسبة 10 في المائة عام 2012 لتصل إلى 10.74 مليار دولار، متخطية للمرة الأولى الخمسين مليار دولار في ما يتعلق برقم الأعمال.  

فقد درت الإعلانات وحدها 43.7 مليار دولار في 2012، أي أكثر بنسبة 20 في المائة تقريباً منها في 2011. وتنجح المجموعة في التهرب من الضرائب ودفع جزء قليل منها، فهي تصرح عن كل عائداتها تقريباً في آيرلندا من خلال شركة وسيطة تتخذ من هولندا مقراً.

وأبرمت المجموعة الجمعة اتفاقاً مع ناشري الصحف الفرنسية لحل نزاع خاص بتشارك حقوق الإعلانات على الإنترنت، بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي تكلم عن «حدث عالمي». ويضع هذا الاتفاق حداً لنزاع قائم منذ زمن بعيد بين العملاق الأميركي والصحف الفرنسية. وهو ينص على إنشاء صندوق بقيمة 60 مليون دولار تخصصه «غوغل» لتطوير الصحف الإلكترونية في فرنسا.

وكانت المفاوضات بدأت بين "غوغل" وأصحاب الصحف الفرنسية في مطلع ديسمبر، بحضور وسيط عينه رئيس الجمهورية بعد اجتماعه بمدير المجموعة إريك شميدت في قصر الإليزيه في أكتوبر.

وتواجه الصحف الفرنسية مشاكل جمة منذ أشهر، وكانت قد طلبت من "غوغل" دفع رسوم على الأرباح الطائلة التي يجنيها من خلال الإحالة إلى صحف أو مجلات فرنسية.

وقال هولاند الذي كان حاضراً خلال إبرام الاتفاق: "هذا الاتفاق لا يعود بالنفع على الصحف الفرنسية فحسب، بل أيضاً على منصة غوغل ومحتوياتها".

يشار إلى شركة "غوغل" أسست عام 1998 في واحة السيلكون في كاليفورنيا مع شعار "دونت دو إيفل" (أي لا ترتكب شراً)، واشتهرت بفضل محرك بحثها القائم على معادلات خاصة "تستعرض ما يوازي 20 مليار موقع في اليوم الواحد"، وفق ما أوضحت المجموعة لوكالة "فرانس برس". ومحرك البحث متوفر بأكثر من 146 لغة.

 

×