"ويكيبيديا" تسعى إلى استقطاب مليار مستخدم بحلول 2015

تسعى موسوعة "ويكيبيديا" الالكترونية إلى استقطاب مليار مستخدم بحلول العام 2015، وذلك بتسريع وتيرة انتشارها في البلدان النامية، بحسب ما أعلنت مديرتها سو غاردنر لوكالة فرانس برس.

وقالت غاردنر "نفكر في بلدان الجنوب بشكل عام"، في إشارة إلى مشروع "ويكيبيديا زيرو" (ويكيبيديا صفر) الذي يقدم معلومات مجانية إلى المستخدمين في البلدان النامية بموجب اتفاقات تبرمها الموسوعة مع مشغلي الهواتف المحمولة.

وأضافت أن "ويكيبيديا أكثر شعبية وفعالية في البلدان الغنية التي تتمتع بدفق سريع للانترنت ونفاذ جيد إليه والتي يملك سكانها الكثير من الأجهزة التي تسمح لهم بالاتصال بشبكة الانترنت. نريد أن نزيد فعالية ويكيبيديا بالنسبة إلى المستخدمين في بلدان الجنوب".

وأشارت إلى أن النفاذ إلى الانترنت في البلدان النامية غالبا ما يكون بواسطة الهواتف المحمولة التي تعتبر كلفة التحميل عبرها مرتفعة، موضحة أن مشروع ويكيبيديا يقضي بتطوير نسخة مبسطة من موقع الموسوعة الالكتروني لا تحتوي على صور ولا أشرطة فيديو.

وقد بدأ تنفيذ ثلاثة اتفاقات أبرمتها الموسوعة مع عدد من مشغلي الهواتف المحمولة وتشمل 275 مليون شخص في 20 بلدا في إفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وبغية زيادة عدد المستخدمين إلى الضعف بحلول العام 2015، تعتزم الموسوعة تحسين نسختها في بعض اللغات كالبرتغالية والعربية، علما أنها تضم اليوم أكثر من 4 ملايين مقال بالانكليزية وأكثر من 1,3 مليون مقال بالفرنسية، مقابل 940 ألف مقال فقط بالاسبانية و762 ألفا بالبرتغالية.

وأطلقت الموسوعة التي يتولى أفراد تمويلها حملة لجمع الأموال في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا وفرنسا وألمانيا وسويسرا. وفي نيسان/أبريل، سوف تطلق حملة مماثلة في أميركا اللاتينية وآسيا.