إيران تطلق "يوتيوب" خاص بها لتجاوز الفيديوهات المسيئة

افتتح في جمهورية إيران الإسلامية موقع "مهر نماد" والذي يؤدي دور موقع "يوتيوب"، في نسخة إيرانية مصونة لتنزيل وتحميل ومشاهدة ملفات الفيديو.

وقال المهندس لطف الله سياهکلي، معاون وسائل الاعلام الرقمية في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بإيران، على هامش مؤتمر "الفضاء الإلكتروني والأضرار الاجتماعية المحدثة": يمكن للمتصفحين الدخول إلى هذا الموقع وتحميل أفلامهم الفيديو في قالب حزم قصيرة، فضلاً عن تمكنهم من الوصول إلى أفلام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التي يصعب الحصول عليها.

وأنبأ عن بدء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون المهرجان الإلكتروني في القريب العاجل معلناً عن إمكانية تحميل المتصفحين فيديوهاتهم على موقع "مهر نماد" للمشاركة في هذا المهرجان.

وطلب من المتصفحين تحميل فيديوهاتهم القصيرة عن إحياء مراسيم ذكرى عاشوراء على اليوتيوب الإيراني لكي يتسنى للراغبين في شتى أنحاء العالم التعرف أكثر على الطقوس الإيرانية بإحياء هذه الذكرى.

كما تتضمن النسخة التجريبية من هذا الموقع على قسم "مسابقة المهرجان" ورابط الموقع على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وتأتي هذه الخطة من أجل درء مساوىء "يوتيوب" ومايتضمنه من فيديوهات مسيئة ومحتوى غيرلائق. وتسعى إيران كذلك إلى إطلاق "إنترنت" وطني؛ من دون تحديد الوصل إلى الشبكة العالمية. كما أنها عرضت خدمة بريد إلكتروني وطني؛ دعت كافة المواطنين إلى اعتماده للأمان الذي يتمتع به.

 

×