الترجمة الفورية الصوتية آخر انجازات مايكروسوفت

نعرف جميعا قدرة الكمبيوتر على التحدث، ورغم وجود العديد من التطبيقات التي يمكنها القيام بالتحدث، مثل "هال" و"واتسون" و"سيري"، ولكن هل يمكن للكمبيوترالتحدث إليك بصوتك؟

فقبل أيام، عرضت شركة مايكروسوفت في الصين نموذج تجريبي لجهاز يمكنه التحدث بصوت الشخص المتحدث إليه، ولكن بلغة مختلفة، وذلك حسب الفيديو الذي نشره قسم الأبحاث بالشركة.

وقد شرح رئيس قسم الأبحاث في شركة مايكروسوفت كيفية تدريبه لجهاز الكمبيوتر لكي يتمكن من التعرف على صوته وحتى تنفسه، حيث استمع إليه الجهاز لمدة ساعة باللغة الإنجليزية.

وتعتمد التكنولوجيا التي استخدمتها الشركة على نظامٍ يسمى بـ "الشبكات العصبية العميقة Deep Neural Systems"، والتي تقوم على "سلوكيات الدماغ البشري"، حيث يمكنها أن تقلل من نسبة الخطأ الواقع في الترجمة بمقدار الثلث.

وكانت مايكروسوفت قد ذكرت في شهر يونيو/حزيران الماضي أن "الشبكات العصبية الاصطناعية تشكل نماذج حسابية بسيطة لتشكيل الأعصاب في الدماغ البشري، مبينة أنه وعلى مدى عشرين عاماً تم ابتكار أجهزة للإدراك النطقي، إلا أنه وقبل سنواتٍ قليلة أصبح بالإمكان بناء نماذج معقدة لتتوصل إلى حد الإدراك النطقي الأوتوماتيكي."

وأقرت الشركة بوجود الكثير من الأخطاء لغاية الآن، ولكنها أكدت على أن هذه التكنولوجيا الواعدة يمكنها "القضاء على الحاجز اللغوي بين الناس"، إذ أن آلة الترجمة الفورية التي ظهرت في مسلسل "ستارتريك" قبل 22 عاماً، والتي كانت تعتبر حينها مجرد خيال علمي، أصبحت حقيقة.

 

×