الهند تتخطى الولايات المتحدة من حيث عدد مستخدمي الانترنت

الهند تتخطى الولايات المتحدة من حيث عدد مستخدمي الانترنت

احتلت الهند المرتبة الثانية في ترتيب أكبر أسواق الانترنت في العالم مع 33 مليون مستخدم للشبكة العنكبوتية، متخطية بالتالي الولايات المتحدة، بحسب تقرير أصدرته لجنة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية الرقمية.

وبين هذا التقرير أن الهند باتت في المرتبة الثانية من حيث عدد مستخدمي الانترنت بعد الصين التي تضم ضعف هذا العدد مع نحو 721 مليون متصفح انترنت.

غير أن معدي هذه الدراسة أشاروا إلى التفاوت الذي لا يزال قائما في مجال النفاذ إلى الانترنت بين البلدان الغنية والبلدان الاخرى. فقد بلغت الفئة الأولى مستويات استخدام "قريبة من التخمة"، في حين "لا تنمو شبكة الترابط بسرعة كافية لمساعدة المناطق الأكثر فقرا في العالم على تعويض تأخرها".

من ثم، يفتقر 3,9 مليارات شخص على الصعيد العالمي إلى نفاذ إلى الانترنت، 55 % منهم هم في ستة بلدان هي الصين والهند وإندونيسيا وباكستان وبنغلادش ونيجيريا.

وفي المقابل، يتركز ثلاثة أرباع المستخدمين تقريبا في حوالى 20 بلدا أبرزها الولايات المتحدة.

وفي ما يخص استخدام الانترنت بواسطة الأجهزة المحمولة، أطاحت الهند أيضا بالولايات المتحدة لتحتل المرتبة الثانية على هذا الصعيد بعد الصين التي تهيمن أيضا على هذا المجال مع 60 مليون مشترك، بحسب التقرير الذي أشار إلى الانتشار السريع لهذا النوع من الشبكات، إذ بات "165 بلدا يستخدم شبكات الجيل الرابع 4 جي".

لكن التفاوت قائم أيضا في هذا المجال عند مقارنة وضع الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وكوريا الجنوبية ببقية البلدان.

وستجتمع لجنة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية الرقمية التي تصدر كل سنة هذا التقرير حول وضع الانترنت في العالم في الثامن عشر من أيلول/سبتمبر في نيويورك.

 

×