أعلنت 'آبل' أن خدمة المساعدة الصوتية 'سيري' قد تعمل عما قريب مع تطبيقات خارجية في مسعى منها إلى التقدم على منافسيها 'أمازون' و'غوغل' و'مايكروسوفت'

"آبل" تتيح استخدام خدمة المساعدة الصوتية "سيري" مع تطبيقات خارجية

أعلنت "آبل" أن خدمة المساعدة الصوتية "سيري" قد تعمل عما قريب مع تطبيقات خارجية، في مسعى منها إلى التقدم على منافسيها "أمازون" و"غوغل" و"مايكروسوفت".

وسيتسنى لمستخدمي هواتف "آي فون" أن يسألوا المساعد الصوتي أن يطلب لهم سيارة "أوبر" أو أن يوجه رسالة عبر "واتساب".

وتشكل هذه الخطوة التي كشف عنها خلال المؤتمر السنوي لمطوري تطبيقات "آبل" في سان فرانسيسكو تغيرا في المقاربة التي تعتمدها "آبل" والتي تقضي بحصر استخدام خدماتها في التطبيقات العاملة بنظام التشغيل "آي او اس".

وأعلنت المجموعة أن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ في خلال السنة مع إطلاق النسخة العاشرة من نظام التشغيل "آي او اس 10".

وتسعى "آبل"، من خلال مبادرة من هذا القبيل، إلى إنعاش خدماتها في وقت تتراجع فيه مبيعات هواتف "آي فون" وأجهزة "آي باد" اللوحية.

وفي نهاية نيسان/أبريل، كشفت المجموعة عن تراجع بنسبة 16 % في خلال سنة في المبيعات الربعية لهواتفها الذكية، وذلك للمرة الأولى منذ إطلاق هواتف "آي فون" سنة 2007. كما تراجع رقم أعمالها للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

وأعلنت "آبل" الاثنين أن خدمة "سيري" ستصبح متوفرة أيضا في كمبيوترات "ماك"، ما يسمح للمستخدمين بتصفح الانترنت أو البحث عن ملف معين في الحاسوب بمجرد توجيه تعليمات صوتية.

وتحتدم المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي حيث تزداد تطبيقات المساعدة الصوتية، مثل "كورتانا" من "مايكروسوفت" و"أليكسا" من "أمازون" و"ناو" من "غوغل".

وكشفت "آبل" أيضا عن نيتها توسيع نطاق نظام الدفع الإلكتروني "آبل باي" ليشمل بلدانا جديدة.

وكتب يان داووسن من مجموعة "جاكداوو ريسترتش" في مدونة أن "عرض (آبل) لم يكن متمحورا على منتج معين، بل على فكرة ... أن +آبل" قادرة على منافسة +غوغل+ و+فيسبوك+ في مجال الذكاء الاصطناعي".