شعار الفيفا

انتخابات رئاسة الفيفا في 26 فبراير 2016

حددت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم السادس والعشرين من شباط/فبراير 2016 موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا للسويسري جوزيف بلاتر.

وجاء على صفحة الفيفا على موقع تويتر "حددت الجمعية العمومية غير العادية لانتخابات رئاسة الفيفا في 26 شباط/فبراير في زيوريخ".

ويعتبر موعد الانتخابات مكسبا لبلاتر الذي اراد تأخيرها حتى 2016، في حين ان الاتحاد الاوروبي للعبة كان يريدها في كانون الاول/ديسمبر 2015.

وقدم بلاتر استقالته من رئاسة الفيفا بشكل مفاجىء في الثاني من حزيران/يونيو الماضي بعد اربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا الى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد.

وقد فاز بلاتر (79 عاما) في الانتخابات على الامير الاردني علي بن الحسين (39 عاما) بعد ان انسحب الاخير قبل الجولة الثانية من التصويت.

ولم يحصل اي من المرشحين للرئاسة على ثلثي اصوات الجمعية العمومية في الجولة الاولى من التصويت، اذ نال بلاتر 133 صوتا مقابل 73 صوتا لللامير علي.

وقبل يومين من الانتخابات، القت السلطات السويسرية القبض على سبعة مسؤولين على مستوى عال في الفيفا بطلب من القضاء الاميركي. ووجهت اتهامات بالاجمال الى 14 شخصا من مسؤولين في اتحادات كرة قدم او في شركات للتسويق الرياضي، وذلك بتهم الرشوة وتبييض الاموال.

وتطالب السلطات القضائية الاميركية بتسليمها الموقوفين الذين يرفضون ذلك حتى الان، باستثناء نائب رئيس الفيفا السابق جيفري ويب من جزر كايمان الذي وافق على ذلك الاسبوع الماضي.

وقد مثل ويب (الرئيس السابق لاتحاد الكونكاكاف) فعلا امام المحكمة في نيويورك حيث اكد انه غير مذنب، وقد تم الافراج عنه بعد ان دفع كفالة قدرها 10 ملايين دولار.

وفي اول تعليق على الترشيحات الجدية لرئاسة الفيفا، اكد مصدر مقرب من الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي ل"فرانس برس" اليوم بالذات ان الاخير يدرس جديا الترشح وانه سيتخذ قراره في غضون اسبوعين.

وقال المصدر لوكالة "فرانس برس" ان بلاتيني يدرس الترشح للانتخابات بعد تلقيه دعما شفهيا من اربعة اتحادات قارية من اصل ستة، مضيفا "انه يدرس جديا فكرة الترشح للانتخابات. سيتخذ قراره في الاسبوعين المقبلين".

واشار الى ان الاتحادات الاربعة هي اوروبا واسيا واميركا الجنوبية والكونكاكاف.

وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: اوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لان الفيفا لم يعترف بها رسميا، افريقيا (54)، اسيا (46)، الكونكاكاف (35)، اوقيانيا (11)، واميركا الجنوبية (10 اصوات).

وتابع المصدر "ان بلاتيني يعرف انه يتعين عليه اتخاذ قراره بسرعة لاغلاق الباب على مرشحين آخرين محتملين. وفي حال قرر عدم الترشح، فانه سيعلن المرشح الذي سيدعمه".

وكان بلاتيني عدل عن الدخول في منافسة مع بلاتر في انتخابات الرئاسة التي اقيمت في 29 ايار/مايو الماضي.

واكد المصدر المقرب من الدولي الفرنسي السابق ان الاخير تلقى اتصالات كثيرة لمعرفة ما اذا كان يريد خوض الانتخابات بقوله "استمع الى عدد كبير من الاشخاص وقيم كل ما قالوه حول مستقبل الفيفا. لقد تأثر كثيرا بالتعليقات الحارة والدعم الذي حظي به".

وسيحاول بلاتيني تقييم مستوى الدعم الذي يناله في قرعة نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا والمقررة السبت المقبل في مدينة سانت بيترسبرغ.

وقد دعم بلاتيني والاتحاد الاوروبي بقوة الامير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا السابق ضد بلاتر. ومن الممكن ان يكون الامير علي من ضمن المرشحين في الانتخابات المقبلة.

ويدرس نائب رئيس الفيفا السابق عن قارة اسيا الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون مسألة ترشحه ايضا، كما ان الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا اعلن انه سيدخل سباق الرئاسة.

وسبق للنجم الدولي البرازيلي السابق زيكو ان اعلن رسميا ترشحه لرئاسة الفيفا.

 

×