فيفا

البريطاني جيل يرفض منصب نائب رئيس فيفا بسبب اعادة انتخاب بلاتر

سيقاطع البريطاني ديفيد جيل الذي انتخبه الاتحاد الاوروبي لشغل منصب احد نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جلسات اللجنة التنفيذية اعتبارا من السبت وذلك بعد اعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر لولاية خامسة.

وقال جيل في بيان السبت "لا اخذ هذا القرار بخفة لكن الاحداث الرهيبة التي جرت في الايام الثلاثة الماضية اقنعتني انه من غير المناسب ان اكون عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي مع القيادة الحالية".

وتابع جيل: "اقر بان السيد بلاتر انتخب بطريقة دراماتيكية واتمنى لفيفا كل النجاح في مواجهة القضايا المثيرة للقلق. مع ذلك، فان سمعتي المهنية امر بالغ الاهمية بالنسبة لي، ولا ارى كيف ستحصل اي تغييرات من اجل خير اللعبة في حين لا يزال السيد بلاتر في منصبه".

واضاف: "ساتابع مهامي في الاتحادين الانكليزي والاوروبي وانا اخذها على محمل الجد ويشرفني ان اقوم بها".

ويتوقع ان يصوت الاتحاد الاوروبي على بديل لجيل في منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي، ويبرز اسم رئيس اتحاد ويلز تريفور لويد هيوز للحلول مكانه بعد ان خسر بمواجهته في الانتخابات القارية الاخيرة.

وكان جيل (57 عاما)، نائب رئيس الاتحاد الانكليزي والمدير التنفيذي السابق في مانشستر يونايتد بين 2003 و2013، اشار الخميس عقب اجتماع للاتحادات الوطنية الاوروبية في زيوريخ "اذا انتخب بلاتر الجمعة، ساترك مقعدي شاغرا السبت" موعد الاجتماع الاول للجنة التنفيذية.

واتهم القضاء الاميركي 14 مسؤولا كرويا الاربعاء الماضي واعتقل سبعة منهم بتهم فساد، احتيال، ابتزاز وتبييض اموال في قضايا تشمل تقديم رشى تزيد عن 150 مليون دولار اميركي على ندى 24 عاما.

ووجهت اتهامات لابرز اركان الاتحاد الدولي نجا منها بلاتر الذي اعيد انتخابه امس الجمعة بحصوله على 133 صوتا مقابل 73 للامير الاردني علي بن الحسين.

وغاب جيل عن اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا السبت لاتخاذ قرار حول توزيع مقاعد القارات في مونديال 2018 في روسيا.

 

×