لاعبوا باريس سان جيرمن يحتفلون بفوزهم بالدوري الفرنسي

الدوري الفرنسي: باريس سان جرمان يحرز اللقب الثالث على التوالي والخامس في تاريخه

توج باريس سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي لكرة القدم للعام الثالث على التوالي بفوزه على مضيفه مونبلييه 2-1 اليوم السبت على ملعب "لاموسون" في مونبلييه وامام 27930 متفرج في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة.

وهو اللقب الخامس لباريس سان جرمان في تاريخ الدوري بعد عامي 1986 و1994.

كما هو اللقب الثالث لباريس سان جرمان هذا الموسم بعد كأس الابطال وكأس الرابطة، وهو يملك فرصة تحقيق رباعية محلية تاريخية حيث يخوض المباراة النهائية لمسابقة الكأس ضد اوكسير من الدرجة الثانية في 30 ايار/مايو الحالي.

وخاض باريس سان جرمان المباراة في غياب هدافه الدولي السويدي العملاق زلاتان ابراهيموفيتش وجان كريستوف باهيبيك بسبب الاصابة والدوليين الايطاليين ماركو فيراتي وتياغو موتا بسبب الايقاف.

وضرب باريس سان جرمان بقوة في بداية المباراة وافتتح التسجيل مبكرا عبر لاعب وسطه الدولي بليز ماتويدي عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ادريان رابيو عند حافة المنطقة وسددها بيمناه على يسار الحارس جوناثان ليغالي (17).

وأضاف الدولي الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي تقدم فريق العاصمة بالهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية من المدافع الدولي العاجي سيرج اورييه فتابعها بيمناه من مسافة قريبة على يسار الحارس ليغالي (25).

وسجل انطوني مونييه هدف الشرف لاصحاب الارض من تمريرة عرضية من الجهة اليمنى خدعت الحارس الدولي الايطالي سالفاتوري سيريغو الذي كان متقدما عن عرينه وعانقت الزاوية اليسرى البعيدة (40).

واندفع مونبلييه بقوة في الشوط الثاني بحثا عن التعادل على اقل تقدير بيد ان فريق العاصمة خرج بالمباراة الى بر الامان علما ان التعادل كان يكفيه للاحتفاظ باللقب وحتى الخسارة ايضا لان مطارده المباشر ليون سقط في فخ التعادل امام ضيفه بوردو 1-1 على ملعب "جيرلان" وامام 42 الف متفرج.

وكان بوردو البادىء بالتسجيل عبر انزو كريفيلي في الدقيقة الثالثة، وادرك ليون التعادل بواسطة الجزائري الاصل نبيل فقير في الدقيقة التاسعة.

وضمن ليون المشاركة في دور المجموعات في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بعدما حسم الوصافة بفارق 4 نقاط امام موناكو الذي حقق فوزا صعبا على ضيفه متز 2-صفر على ملعب لويس الثاني وامام 7500 متفرج.

وسجل البرتغالي برناردو سيلفا (45) وفالير جيرمان (88) الهدفين.

وعزز موناكو موقعه في المركز الثالث برصيد 68 نقطة وبالتالي حظوظه في حجز بطاقة الادوار التمهيدية للمسابقة القارية العريقة.

ويواجه موناكو منافسة قوية من مرسيليا وسانت اتيان حيث يتفوق عليهما بفارق نقطتين اثر فوز الاول الساحق على مضيفه ليل 4-صفر، والثاني الثمين على مضيفه ايفيان 2-1.

على ملعب بيار موروا وامام 39961 الف متفرج، الحق مرسيليا خسارة مذلة بمضيفه ليل برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها اندريه بيار جينياك (2) ورود فاني (26) ورومان اليساندريني (70) والدولي الغاني اندريه ايوو (76).

ورفع مرسيليا رصيده الى 66 نقطة بفارق الاهداف امام سانت اتيان العائد بفوز ثمين على مضيفه ايفيان 2-1 على ملعب "بارك دي سبور" وامام 14382 متفرجا.

ويدين سانت اتيان بفوزه الى مهاجمه الدولي العاجي ماكس الان غراديل صاحب الهدفين في الدقيقتين 12 و82 من ركلة جزاء، فيما سجل ماتيو دوهاميل هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 42.

ولحق ايفيان بمتز ولنس الى الدرجة الثانية.

وفي المرحلة الاخيرة السبت المقبل، يحل موناكو ضيفا على لوريان، ويلعب مرسيليا مع ضيفه باستيا، وسانت اتيان مع ضيفه غانغان.

وفاز نيس على لنس 2-1 على ملعب اليانز ريفييرا وامام 19 الف متفرج.

وسجل جوردان امافي (30) وديدييه ديغار (77) هدفي نيس، والتونسي يوان توزغار (14) هدف لنس.

كما فاز غانغان على ضيفه تولوز بالنتيجة ذاتها على ملعب "رودورو" وامام 17239 متفرجا.

وسجل كريستوف ماندان (5) وكلاوديو بوفو (49) هدفي غانغان الذي اكمل المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد كريستوف كيربات في الدقيقة 61، ووسام بن يدر (26 من ركلة جزاء) هدف تولوز.

وتغلب رينس على ضيفه رين بهدف وحيد سجله غايتان شاربونييه في الدقيقة 59 من ركلة جزاء على ملعب "اوغوست ديلون" وامام 16702 متفرجين.

وتعادل باستيا مع كاين بهدف للتوغولي فلويد اييتيه (12) مقابل هدف لسلوان بريفات (10) على ملعب "ارمان سيزاري-فورياني" وامام نحو 12 الف متفرج.

وتعادل ايضا نانت مع لوريان بهدف ليوهان اوديل (6) مقابل هدف ل بابي ميسون دجيلوبودجي (4 خطأ في مرمى فريقه) على ملعب لا بوجوار وامام 28321 متفرجا.