السنغالي ساديو ماني بعد التسجيل في مرمى استون فيلا

الدوري الانكليزي: ساوثمبتون يعزز اماله بالتأهل الى الدور الاوروبي

عزز ساوثمبتون اماله بالمشاركة في الدوري الاوروبي الموسم المقبل بعد فوزه الساحق على ضيفه استون فيلا 6-1 اليوم السبت في افتتاح المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وشهدت المباراة تسجيل اسرع ثلاثية في تاريخ الدوري للسنغالي ساديو مانيه.

ورفع ساوثمبتون رصيده الى 60 نقطة من 37 مباراة محققا فوزه الاول في 6 مواجهات، لكن فريق المدرب الهولندي رونالدو كوكان بقي سابعا بسبب فوز توتنهام السادس على هال سيتي 2-صفر فرفع الفريق اللندني رصيده الى 61 نقطة.

على ملعب "سانت ماري" وامام 31636 متفرجا، سجل مانيه ثلاثية (13 و14 و16) والايرلندي شاين لونغ ثنائية (26 و38) والايطالي غراتسيانو بيلي (81) اهداف ساوثمبتون، والبلجيكي كريستيان بنتيكي هدف استون فيلا الوحيد (45+3).

وهذه ضربة معنوية قوية لاستون فيلا ومدربه تيم شيروود قبل خوضه نهائي مسابقة الكأس امام ارسنال نهاية الشهر الجاري.

وسجل مانيه (23 عاما)، القادم من ريد بول سالزبورغ النسموي مقابل 10 ملايين جنيه استرليني، اسرع هاتريك في تاريخ الدوري في غضون دقيقتين و56 ثانية بالتحديد، فحطم الرقم القياسي السابق وهو 4 دقائق و33 ثانية لمهاجم ليفربول روبي فاولر في مرمى ارسنال عام 1994.

لكن الرقم القياسي لاسرع هاتريك في تاريخ الكرة الانكليزية لا يزال مسجلا باسم لاعب فريق بورنموث جيمس هايتر الذي حقق ثلاثية في دقيقتين و20 ثانية بعد نزوله في الدقيقة 84 ضد ريكسهام عام 2004 في الدرجة الثالثة.

وفي المباراة الثانية على ملعب "وايت هارت لاين" وامام 35857 متفرجا اسقط سبيرز نمور هال سيتي بهدفي البلجيكي ناصر الشاذلي بكرة انفرادية (54) وداني روز بكرة طائرة من داخل المنطقة (61).

وبخسارته، بقي هال سيتي منفردا بالمركز الثامن عشر (34 نقطة) واصبح بالتالي على وشك الهبوك والانضمام الى بيرنلي وكوينز بارك رينجرز.

وبعد ان بقي طويلا في منطقة الهبوط هذا الموسم، ضمن ليستر سيتي رسميا بقاءه في البرمير ليغ بتعادله على ارض سندرلاند من دون اهداف على ملعب الضوء امام 46705 متفرجين.

ورفع ليستر رصيده الى 38 نقطة في المركز الرابع عشر مقابل 37 لسندرلاند الذي يملك مباراة مؤجلة الاربعاء المقبل على ارض ارسنال.

ولم يستفد نيوكاسل السابع عشر من تعادل هال سيتي، فعاد الى مسلسل الهزائم بخسارته امام مضيفه كوينز بارك رينجرز متذيل الترتيب 2-1 على ملعب "لوفتوس رود" وامام 17608 متفرجا.

وسجل للفائز ماتيو فيليبس (54) والهولندي ليروي فير (61) لنيوكاسل الذي تجمد رصيده عند 36 نقطة الفرنسي ايمانويل ريفيير (24).

وفي مباراة بين فريقين في وسط اللائحة، حقق ايفرتون فوزا متأخرا في الوقت القاتل على مضيفه وست هام 2-1 على ملعب "ابتون بارك" وامام 34977 متفرجا.

وسجل البلجيكي روميلو لوكاكو هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بعدما عادل زميله ليون اوسمان (62) هدف الافتتاح لستيوارت داونينغ (62).

وتعادل بيرنلي الهابط سابقا ووصيف القاع مع ضيفه ستوك سيتي التاسع من دون اهداف على ملعب "تورف مور".

ويلتقي الاحد سوانسي مع مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد مع ارسنال والاثنين وست بروميتش مع تشلسي البطل.

ويتأهل اول ثلاثة اندية مباشرة الى دوري الابطال ويخوض الرابع الملحق. ويتأهل الخامس الى الدوري الاوروبي ويخوض السادس الملحق بفضل تشلسي الذي احرز مسابقة كأس الرابطة والذي ضمن خوض دوري الابطال.

ويتأهل الفائز بمسابقة الكأس الى الدوري الاوروبي علما بان ارسنال واستون فيلا يخوضان النهائي في 30 الجاري، وبحال تتويج ارسنال، فان سادس الترتيب يتأهل مباشرة الى الدوري الاوروبي ويخوض السابع الملحق.

وتهبط الاندية الثلاثة التي تحتل ذيل الترتيب الى الدرجة الثانية (الاولى في انكلترا).

 

×